دفاتر السياسة والقانون
Volume 3, Numéro 4, Pages 1-22
2011-01-01

الدعاية السياسية أثناء الحروب دراسة حالة الدعاية السياسية في الحرب على العراق2003

الكاتب : بن يوسف نبيلة .

الملخص

أصبحت الدعاية السياسية أداة مهمة لإدارة الأزمات والحروب المرتبطة العسكرية، بل يجب أن يسبق الحرب شيء يسمى الحرب النفسية، لأنها تترك تأثيرات كبيرة على تغيير السلوك وأفكار الجمهور المعادي لإقناعهم، وبالتالي تحقيق الأهداف السياسية الداخلية والخارجية.واختيار حالة حرب الولايات المتحدة على العراق في عام 2003 ليس تعسفيا ولا عشوائيا ، ولكن لشرح أساليب الدعاية المختلفة بقيادة العراق والإدارة الأميركية. فقد تميزت كل مرحلة من الحرب بنوع من الدعاية للحرب، لا سيما في المرحلة الأولى حيث شهدت قوة في الدعاية للولايات المتحدة، والمرحلة الثانية شهدت رد الدعاية العراقية والعربية بشكل والتي كانت موحدة

الكلمات المفتاحية

الدعاية، الحرب النفسية، حرب الخليج الثانية، الإدارة الأميركية، النظام العراقي