مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 5, Numéro 3, Pages 86-96
2012-11-01

المشكلة التربوية في عصر العولمة

الكاتب : العقون كمال .

الملخص

يخلو أي مجتمع من المجتمعات مهما بلغت درجة بساطته أو تعقيده من المشكلات التربوية، على أنها لا تواجهها بنفس الدرجة ولا بنفس الوضع على وجه التحديد. المشكلة التربوية واجهت الأمم على أنها قضية تربوية محضة غايتها تكوين الفرد تكوينا جيدا.أما إبان ظهور الثورة الصناعية في أوروبا فقد كانت اقتصادية بالدرجة الأولى؛ ومع اندلاع الثورة الفرنسية، طرحت المشكلة التربوية على أنها قضية سياسية تخضع لاعتبارات من نوع جديد كالصراع الطبقي والطائفي والأديولوجي. هذا، بالنسبة للأمم الأخرى وأوروبا بالتحديد،أما نحن فإن المشكلة التربوية تواجهنا اليوم، في عصر العولمة، على أنها مشكلة حضارية، مطروحة على مستوى إعداد إنسان الحضارة الإسلامية، ذلكم الإنسان الذي يجيد توظيف التراث الثقافي، وثرواته الطبيعية التي تزخر بها بلاده توظيفا حضاريا ونفسيا انطلاقا من إعادة الاعتبار للإنسان.

الكلمات المفتاحية

المشكلة التربوية، العولمة، التراث الثقافي،