المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 8-24
2017-03-05

دور و أهمية التربية الموسيقية في بناء شخصية المتعلم (دراسة بين النظري والواقع من وجهة نظر معلمي المدرسة الابتدائية الجزائرية)

الكاتب : العمري سوادة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور وأهمية التربية الموسيقية في تنمية شخصية التلميذ، ثم الوقوف على ما إذا كان لمعلمي المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية دراية وقناعة بذلك الدور وتلك الأهمية. تطرقنا إلى الموسيقى والتربية الموسيقية لدى بعض المجتمعات خاصة المتقدمة منها، أين أكدنا أن لهذا الفن مكانة هامة لديها، سواءً في نُظمها التربوية أو التكوينية. تناولنا كذلك خصائص فن الموسيقى ونشاطات التربية الموسيقية، لنتوقف عند الأثر التربوي لتلك النشاطات، فتأكدنا أن لها دور جد مهم في بناء شخصية التلميذ، حيث تساهم في تنمية قدرات عدة لديه. تناولنا علاقة الموسيقى ببعض العلوم كالفيزياء والرياضيات والطب...الخ، وفي الأخير توصَّلنا إلى أن للموسيقى دور تربوي جعل التربية الموسيقية تحتل مكانة هامة في النظم التربوية العالمية، أما عن المدرسة الابتدائية الجزائرية فرغم أن المادة مبرمجة في مناهج التعليم للطورين الأساسي والثانوي، وأن منهاج المادة بالطور الابتدائي أكد كثيرًا على أهمية ودور المادة في تمنية قدرات التلاميذ في مجالات عدة، إلاّ أن نسبة كبيرة من معلمي هذه المرحلة لا يُدركون أن للتربية الموسيقية دور تربوي في مجالات عدة، وقد يعود ذلك أساسًا إلى نقص التكوين الذي يعانيه المعلمون، أو إلى قلة الدراسات التي تناولت مثل هذا الموضوع في الجامعات الجزائرية... لهذا كان من الضروري إعطاء المادة مكانتها في برامج تكوين المعلمين قبل التحاقهم بالتدريس وكذا في التكوين المستمر خلال مسارهم التعليمي، وأن نعطي لمثل هذه المواضيع القدر الكافي من الاهتمام في الدراسات والأبحاث الجامعية.

الكلمات المفتاحية

التربية الموسيقية ; بناء شخصية المتعلم ; المدرسة الابتدائية