معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 123-131
2016-06-01

واقع النص الروائي الجزائري وسؤال القراءة

الكاتب : خالد وهاب .

الملخص

الملخص: النص الأدبي هو جواب عن سؤال تقديري يطرحه قارئ مفترض – بحيث يقتضي فهم النص فهم السؤال الذي يعتبر هذا النص بمثابة جواب عنه – وعلى أنّ سؤال (أسئلة) القارئ تُساهم في تَشَكُّلِهِ عناصر تتعلّق بالظرفية التاريخية العامة السائدة،وبالشعرية التي ينتمي إليها النص في لحظة معينة.وبانخراط هذا النص مع نصوص أخرى معاصرة له في لعبة من العلاقات التيمية المتبادلة.بحيث تؤلّف هذه العناصر"حساسية أدبية معينة"،أو ما يدعى بأفق الانتظارHorizon d’attente )) في نظرية التلقي الألمانية. إنّ التباعد الزمني الموجود بين أفق القارئ التأويلي الراهن(هنا والآن)،وأفقي الكتابة والقراءة في مرحلة ماضية،يجعل هذا القارئ عاجزا عن تكوين أفق الماضي ما لم يستعن بالنصوص الأدبية،وكذا الخطابات النقدية المُنتجة عن تلك الفترة ،وهو ما ينسحب على النصوص الروائية الجزائرية الحديثة التي أسهمت أثناء فترة الاحتلال وما بعدها في تشكيل وعي مقاوم لأشكال الاستلاب وبلورة خطاب يتماشى مع المتغيرات العالمية لاسيما على الصعيد الإيديولوجي؛وهو ما جعل معظم النقاد يتعاملون مع النص الروائي بوصفه وثيقة أيديولوجية واقعية،لا وثيقة فنية جمالية،وهذا ربما ناتج عن عدم تمكن النقد في تلك الفترات من تصنيف النصوص وفق تصور يحتكم للنص فقط.وهو ما يجعلنا نضع عملية التصنيف تلك موضع التساؤل،وذلك استجابة للمتغيرات التي شهدتها الساحة النقدية المعاصرة. Abstract : The literary text is a response to an estimated question asked by a presumed reader in such a way that understanding the text implies the understanding of that question which is considered as its response. In fact, many elements contribute to the construction of the reader question such as the dominant historical context, the poetic to which the text belongs at a given moment and his adherence to other contemporary texts and that in a kind of mutual game so that to create a determined literary sensitivity or what is called the horizon of expectation according to the German reader-response theory. The temporal distance existing between the present horizon of the reader interpretation (here and now) and the writing and reading horizons in a past phase render the reader incapable to build the past horizon if he does not make use of the literary texts and critical speeches produced at that time. This analysis applies also to the Algerian novels which has contributed during the colonial period and afterwards in the formation of a consciousness resisting to any form of alienation and has contributed to the concretization of a discourse corresponding to the world changes especially on the ideological plan.

الكلمات المفتاحية

النص الروائي - القراءة - أفق القارئ