افاق للعلوم
Volume 5, Numéro 3, Pages 169-181

أسلوب المحاضرة في التدريس الجامعي بين التقليد والإبداع

الكاتب : عبد القادر ونوقي.

الملخص

تتمحور دراستنا هذه حول ضرورة الانتقال من التعليم بالتلقين إلى التعليم الإبداعي، حيث يعتبر أسلوب المحاضرة أو أسلوب الإلقاء من أقدم وأكثر أساليب التدريس استخداما في الجامعات، والذي يعرف بتلقين المعلومة إلى الطلبة بالشرح، في حين يكتفي الطلبة بالسمع أو تسجيل الملاحظات فقط، غير أن هذا الأسلوب أصبح غير فعال في ظل تسارع المعلومات وإقحام التكنولوجيات بشتى أنواعها لتتماشى مع عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات، أين أصبحت المحاضرة الإبداعية ضرورة ملحة لأنها تُحدث بيئة تعليمية تتيح للطالب فرص أفضل للتحصيل العلمي.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب; المحاضرة; التدريس الجامعي; التقليد; الإبداع.