افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 3, Pages 169-181
2018-06-09
الكاتب : ونوقي عبد القادر .
تتمحور دراستنا هذه حول ضرورة الانتقال من التعليم بالتلقين إلى التعليم الإبداعي، حيث يعتبر أسلوب المحاضرة أو أسلوب الإلقاء من أقدم وأكثر أساليب التدريس استخداما في الجامعات، والذي يعرف بتلقين المعلومة إلى الطلبة بالشرح، في حين يكتفي الطلبة بالسمع أو تسجيل الملاحظات فقط، غير أن هذا الأسلوب أصبح غير فعال في ظل تسارع المعلومات وإقحام التكنولوجيات بشتى أنواعها لتتماشى مع عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات، أين أصبحت المحاضرة الإبداعية ضرورة ملحة لأنها تُحدث بيئة تعليمية تتيح للطالب فرص أفضل للتحصيل العلمي.
الأسلوب; المحاضرة; التدريس الجامعي; التقليد; الإبداع.
شفيقة كحول
.
صباح غربي
.
ص 131-146.
خيراني بلال
.
بالي نائلة
.
ص 302-313.
تزولت عمروني حورية
.
مزياني الوناس
.
ص 161-176.