افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 3, Pages 169-181
2018-06-09

أسلوب المحاضرة في التدريس الجامعي بين التقليد والإبداع

الكاتب : ونوقي عبد القادر .

الملخص

تتمحور دراستنا هذه حول ضرورة الانتقال من التعليم بالتلقين إلى التعليم الإبداعي، حيث يعتبر أسلوب المحاضرة أو أسلوب الإلقاء من أقدم وأكثر أساليب التدريس استخداما في الجامعات، والذي يعرف بتلقين المعلومة إلى الطلبة بالشرح، في حين يكتفي الطلبة بالسمع أو تسجيل الملاحظات فقط، غير أن هذا الأسلوب أصبح غير فعال في ظل تسارع المعلومات وإقحام التكنولوجيات بشتى أنواعها لتتماشى مع عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات، أين أصبحت المحاضرة الإبداعية ضرورة ملحة لأنها تُحدث بيئة تعليمية تتيح للطالب فرص أفضل للتحصيل العلمي.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب; المحاضرة; التدريس الجامعي; التقليد; الإبداع.