دفاتر المخبر
Volume 12, Numéro 1, Pages 131-146

نحو تفعيل طرق التدريس في التعليم الجامعي، طريقة المحاضرة أنموذجا

الكاتب : شفيقة كحول . صباح غربي .

الملخص

للعملية التعليمية مكونات اساسية تجعلها تصل الى اهدافها واهمها تبليغ المعرفة للمتعلمين، وهذه المكونات هي الاهداف (الكفاءات)، المحتوى التعليمي، الطرائق التدريسية والوسائل التعليمية، وفي الاخير تأتي عملية التقويم التربوي. يأتي هذا العمل ليتناول مكون طرائق التدريس التي تعد الاسلوب أو الكيفية التي تقدم وفقها المحتويات، لتوجه نشاط المتعلم نحو الاهداف التعليمية، ويختص بطريقة قديمة –حديثة، ألا وهي طريقة المحاضرة التي تنتشر بكثرة في التعليم الجامعي، ويسعى الى اقتراح جملة من المعايير التي من شأنها أن تفعل منها وتجعلها أكثر فعالية.

الكلمات المفتاحية

طرق التدريس- التعليم الجامعي- طريقة المحاضرة