حوليات جامعة بشار
Volume 17, Numéro 19, Pages 66-78
2018-06-06

العربيّة في سنا البلاغة من الـتّأسيس إلى التّرسيس

الكاتب : براشد عبد الكريم .

الملخص

الملخص: لعلّ مردّ البلاغة العربيّة يعود إلى ما وصلنا من بعض الأدب في العصر الجاهليّ، إذ ما نفتأ نعجب من امتلاك الجاهليّين ناصية القول وكذلك تفنّنهم، عبر طرق التّعبير عن بنات أفكارهم، ممّا شهد لهم، عند كثير من نقّاد البلاغة، بالفصاحة و البيان. فلو تأمّلنا أشعار الجاهليّين الّتي صنعت جلّ أدبهم، نلفي الكثير من أساليب البيان والاستعارة والكناية، بعضها يتّصل باللّفظ وبعضها بالمعنى؛ وكأنّي بذلك يتّصل اتّصالا بفطرتهم الّتي فطروا عليها؛ فلقد ألفينا كثيرا من الشّعراء من يرسل القول إرسالا، حيث يكاد شعره لا يفترق عن الّنثر إلاّ في النظم، كما كان فيهم من ينظر إلى قصائده وينقّحها تنقيحا، كمثل زهير بن أبي سلمى والحطيئة وأشباههما، طلبا منهم إلى نقل الشّعر إلى غاية هي ذاته قبل أيّ اعتبار آخر. Abstract: Arabic rhetoric probably dates back to what has remained from some of the literature of the pre-Islamic era. We are not surprised by the fact that people of this era master the language, and express their thoughts in an artistic way as affirmed by many critics. If we contemplate the poems of the pre-Islamic people that have made most of their literature, we will discover many of the methods of manifestation, metaphor and euphemism, some relating to the pronunciation and some in meaning. As if this has to do with their innate ability to say poetry spontaneously as if they were saying prose, as others such as Zuhair ibn Abi Salma, Hutai’ah and the like who minutely revise their poems, seeking to convey poetry for the sake of poetry before any other consideration. Keywords: eloquence - rhetoric -word - meaning – criticism

الكلمات المفتاحية

البلاغة؛ البيان؛ اللفظ ؛ المعنى؛ النقد.