الباحث
Volume 10, Numéro 2, Pages 175-212
2018-06-02

فاعلية وحدات تعليمية قائمة على الثقافة العربية في تنمية مهارتي التحدث والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

الكاتب : ربابعة إدريس .

الملخص

استهدف هذه البحث قياس فاعلية وحدات تعليمية قائمة على الثقافة العربية في تنمية مهارتي التحدث والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد ثلاث وحدات تعليمية ذات مضمون ثقافي، بالإضافة إلى تمارين وتدريبات على مهارتي التحدث والكتابة، وأعدَّ اختبارين: الأول لقياس مهارة التحدث، والثاني لقياس مهارة الكتابة، كما أعدَّ سُلَّم تقدير لمهارات التحدث وآخر لمهارات الكتابة. ومثل عينة البحث مجموعة من المتعلمين في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة في المستوى الرابع بلغ عددهم (40) طالباً من مختلف الجنسيات مقسمين إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عددها(21) والثانية ضابطة عددها (19)، واعتمد الباحث في بحثه على المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى إثبات فاعلية الوحدات التعليمية القائمة على الثقافة العربية في تنمية مهارتي التحدث والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. The aim of this research was to measure the effectiveness of educational units based on Arab culture to develop the skills of speaking and writing to the Non–Arabic speaking learners. To achieve this goal, the researcher prepared three educational units with cultural content, as well as exercises on the skills of speaking and writing, and the researcher prepared two test: the first to measure the skill of speaking, and the second to measure the skill of writing. The researcher also prepared a ladder of appreciation for speaking and writing skills. The sample of the research was a group of learners at the Arabic Language Institute for Non-speaking at King Abdul Aziz University in Jeddah in the 4th level, (40) students of different nationalities divided into two groups: the first experimental groups consisted of (21) students, and the second groups is the control group consisted of (19) students. The researcher depended in his research on descriptive and semi-experimental methods, the results of the research proved the effectiveness of educational units based on Arab culture to develop the skills of speaking and writing to the Non – Arabic speaking learners.

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ المحتوى التعليمي الثقافي؛ تعليم مهارتي التحدث والكتابة للناطقين بغيرها

الأخطاء النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها/ دراسة تحليلية تطبيقية

عبد العزيز موسى درويش علي دكتور .  محمد عبد الله صالح أبو الرب دكتور . 
ص 1-17.