مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 1, Numéro 2, Pages 92-107
2016-12-01

التوجيه الصوتي للنظرية النحوية

الكاتب : دليلة مزوز .

الملخص

ملخص: لم يكن اهتمام اللغويين القدماء بالدرس الصوتي أمرا اعتباطيا، أو مجرد ضبط لأواخر الكلمات، وإنما كان انشغالهم منصبا من أجل بناء نظريتهم اللغوية وضبط أحكامها. فاللغة لا يمكن أن يستقيم التواصل بها ما لم تمتثل للضوابط الصوتية (النطقية) التي تتحكم في طرائق التكلم و عملياته الفزيولوجية؛ إذ لا تداول لساني بوجود تنافر في الأصوات أو خلل في البنيات الصرفية والتركيبية. ولذا فإن النحو في فكر الباحثين اللغويين ما هو إلا سلسلة كلامية بدايتها الصوت، ومن ثم كان تعريف اللغة عند ابن جني قائما على دلائل نطقية طبيعية وتداولية "وحد اللغة أنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم"(1). فما الصوت، إلا الطاقة الكامنة داخل الإنسان، يفسح لها بالخروج عبر جهازه النطقي فيتحول إلى عبارات عازمة على القول. تترجم الحركات والأصوات إلى كلمات تحمل معاني مشتركة بين المتكلمين، معاني مستقرة في النفس البشرية وملتفة حولها ومضمرة في مظاهر الكون الكثيرة. والصوت هو البعد الأول والنهائي للغة التي حكمت بقواعد التأسيس والغاية. وما تلك الحركات الإعرابية أو البنيات الصرفية والتآلفات الجملية إلا غايات بلغتها النفس البشرية وحققتها .ولكن كيف يمكننا أن نفسر علاقة الظواهر الصوتية بالأحكام النحوية؟ وما السبيل المؤدي إلى ذلك؟ وهل فرضيتنا المبنية على أن كثيرا من قضايا الصرف والنحو والبلاغة مصدرها صوتي صحيحة ؟وإلى أي مدى يمكن إثبات صحتها؟ إنها آمارات أردنا تتبعها لنثبت بوجه آخر حقيقة الضوابط اللغوية التي تحكم اللغة و تتصرف في جزئياتها و تحفظ لها نظامها. الكلمات المفتاحية: الصوت، الحكم النحوي، البنيات الصرفية، التوجيه الصوتي، النظرية النحوية. Abstract: The language is an instrument of communication but we can not use it if there is a dissonance The sounds are very important in many levels of speaking ; they deals with a potential energy of human sounds also are sings of being ? This article treat the sands in communication and their relation with different aspects of linguistics such as syntax ; semantics …ext

الكلمات المفتاحية

التوجيه- الصوت - النظرية- النحو