مجلة العلوم الانسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 201-215
2016-06-01

مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالرضى الحركي عند تلاميذ الأقسام النهائية بحث أجري في ثانويات الشلف مركز

الكاتب : محمد ياوي . كمال عكوش . معمر بدرالدين بن سعادة .

الملخص

إن الجهد المقدم في هذا البحث هو محاولة لدراسة العلاقةبين مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و الرضى الحركي عند تلاميذ الأقسام النهائية، ولقد قامت المعالجة المنهجية في هذه الدراسةعلى أساس اقتران افتراضي له ما يبرره في الإنتاج المعرفي النظري و التطبيقي لميدان علم النفس و علم النفس الرياضي و علم النفس الاجتماعي. حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي بشقيه الإرتباطي و السببي المقارن في تصميم البحث،وتكونتالعينة من 30أستاذ تربية بدنية ورياضية بمرحلة الثانوي و300 تلميذ عينة عشوائية مقصودة وهذا بمعدل 10تلاميذ أقسام نهائية لكل أستاذ، وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في مقياس الرضى الحركي، واختبار مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية و الرياضية، و قد جاءت النتائج لتبينعن وجود علاقة ارتباطية قوية بين مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و الرضى الحركي عند تلاميذ الأقسام النهائية، كما بينت النتائج أن العلاقة الإرتباطية بين مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و الرضى الحركي عند تلاميذ الأقسام النهائيةتتأثر بمتغير خبرة الأستاذ، و لم تتحققالفرضية الثالثة،أي أن متغير التكوين العلمي للأستاذ لم يؤثر على العلاقة الإرتباطية بين مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و الرضى الحركي عند تلاميذ الأقسام النهائية.

الكلمات المفتاحية