مجلة الابداع الرياضي
Volume 10, Numéro 3, Pages 499-528

تأثير الخبرة المهنية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على الرفع من دافعية الأداء المهاري الحركي بواسطة الألعاب الشبه رياضية ( الألعاب التربوية) لدى تلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية الجلفة

الكاتب : قديد عمر . جزار نسيمة . دوار رياض صالح .

الملخص

الملخص: تعبر حصة التربية البدنية والرياضية مكون بيداغوجي مهم ومادة مكملة في المنظومة التربوية في الجزائر ، وهي جزء لا يتجزأ من التربية العامة ، حيث تعمل على تنمية وتنشئة التلاميذ " بدنيا ونفسيا وعقليا" ، وتكوين شخصياتهم للمساهمة في بناء وتشييد الوطن ،ولتحقيق هذه الغايات الكبرى يجب توفير الإمكانيات اللازمة من ملاعب ووسائل تعليمية وإعداد أساتذة مؤهلين وإعداد مناهج بيداغوجية حديثة ، ولقد عرفت هذه المادة مجموعة من الإصلاحات مما أدى إلى إحداث تغيرات جذرية في هذه المادة من حيث إعداد مناهجها ومحتواها ، وكذلك من حيث أساتذتها فيما يتعلق بالخبرة والجنس ،حيث يعتبر هذان الأخيران عنصران مهمان في العملية التعليمية من حيث تعلم التلاميذ والرفع من أدائهم ، ووجب على هؤلاء الأساتذة اكتساب معلومات معرفية كافية تجعلهم ملمين بالمحتوى البيداغوجي متمكنين من المعارف التي تندمج ضمن المناهج المعتمدة حديثا قادرين على ترجمتها إلى سلوك تدريسي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية ، وهذا ما دعانا لدراسة موضوع بحثنا هذا والمتمثل في :" تأثير الخبرة المهنية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على الرفع من دافعية الأداء المهاري الحركي بواسطة الألعاب الشبه رياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي لبعض ثانويات ولاية الجلفة". الكلمات الدالة : الخبرة المهنية ، أستاذ التربية البدنية والرياضية ، دافعية الأداء المهاري الحركي , الألعاب الشبه رياضية. Abstract: The share of physical and sports education is an important pedagogic component and an integral part of the educational system in Algeria. It is an integral part of public education. It works on the development and development of students "physically, psychologically and mentally" and the formation of their personalities to contribute to the building and construction of the country. And the development of modern pedagogic curricula. This article has identified a number of reforms, which have led to radical changes in this article in terms of the preparation of their curricula and content, as well as in terms of their professors in terms of experience and gender. These two elements are important elements in the educational process in terms of students' learning and performance. Teachers must acquire sufficient knowledge to make them aware of pedagogic content. Knowledge that is integrated into the newly adopted curricula can be translated into teaching behavior during the physical education and sports lesson. In order to study the subject of this research, which is: "The impact of the experience and gender of the professor of physical education and sports to raise the motivation of the performance of motor skills in the secondary stage students of some high school in the state of Djelfa." Keywords: experience, professor of physical and athletic education, motivation of motor skills ,sport similites.

الكلمات المفتاحية

الخبرة المهنية ، أستاذ التربية البدنية والرياضية ، دافعية الأداء المهاري الحركي ، الألعاب الشبه رياضية ، تلاميذ الطور الثانوي