مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 5, Numéro 5, Pages 39-56
2013-12-01

شعر ما بعد القصيدة بين إشكالية التسمية وإشكالية القراءة

الكاتب : زهير بولفوس .

الملخص

طرح المنجز الشعري التجريبي العربي المعاصر – بما تميَّز به من خصائص فنية وحمولة معرفية جسدت المختلف الإبداعي بامتياز - على الساحة النقدية المواكبة له جملة من الإشكالات لازمته وطبعته، بل واندمجت بخصائصه حتى أضحت جزء مكملا لها. وقد ألهمتنا القراءة المتتبعة لتحولات الممارسة الشعرية العربية المعاصرة رصد إشكاليتين لازمتا الخطاب الشعري التجريبي العربي بوجه عام؛ هما مدار اشتغالنا في هذه الدراسة ، ونعني بذلك : إشكالية تسمية هذا المنجز المتملص من كل الأعراف والنظم الشعرية السابقة والرافض لسلطة "القصيدة " وإشكالية تلقيه حيث نجد أنفسنا وجها لوجه أمام الثنائية الجدلية (القصيدة / ما بعد القصيدة) المجسدة لسيرورة الممارسة الشعرية العربية المعاصرة التي تفرض على القارئ تجاوز العرف القرائي والتزام طرائق جديدة في مقاربتها وكشف جماليتها . Abstract The Arab contemporary experimental poetic work , characterized by its artistic characteristics and knowledge which incarnate excellently the creative difference, has posed some problematic that accompanied and typed it in terms of criticism, but rather they integrated with its characteristics until they have become an integral part of them. The readings which follow the arab contemporary poetic practice’s transformations inspired us to observe two problems that accompanied the arab experimental poetic speech in general; they are our subject in this study, ie: the nomination’s problem of this work escaped from all norms and past poetic systems that rejects the authority of the "poem" and the problematic of its receipt where we find our selves face-to-face with the bilateral controversy (poem / post-poem) concretized the process of arab contemporary poetic practice that imposes on the reader override the custom reading and follow new methods in its approach and reveal its beauty.

الكلمات المفتاحية

شعر؛ ما بعد القصيدة؛ إشكالية؛ التسمية ؛ إشكالية القراءة