مجلة الروائز
Volume 7, Numéro 1, Pages 491-509
2023-06-15

علاقة التسمية الآلية السريعة بتطور مهارة القراءة عند الطفل

الكاتب : تمجيات كنزة . قاسمي أمال .

الملخص

اختلفت الدراسات القديمة والحديثة عن العلاقة القائمة بين مهام التسمية الآلية السريعة بمهارات القراءة، فهناك من يعتبرها مؤشر تنبؤي لمستوى القراءة، ومن ينظر إليها كعامل تفسيري لصعوبات القراءة المستقبلية، حيث أكدت العديد من الدراسات الأجنبية والعربية أن البطء في الأداء على مهام التسمية الآلية السريعة هو من المؤشرات الأولية لظهور صعوبات القراءة عند الطفل، ولكون القراءة نشاط ذهني معرفي يستدعي التنسيق بين العمليات المعرفية، فهي تشترك مع التسمية الآلية السريعة في مجموعة من العمليات التي تتمثل في الربط السريع والآلي بين المجال المرئي والمجال الصوتي. لذا جاء هذا المقال بهدف فهم أوضح وأدّق لماهية التسمية الآلية السريعة وعلاقتها بالقراءة. old and recent studies differed about the relationship between rapid automatic naming tasks and reading skills, there are those who consider it a predictive indicator of the level of reading, and those who view it as an explanatory factor for future reading difficulties in the child, and because reading is mental and cognitive activity that calls for coordination between cognitive processes it shares with the rapid automatic naming in a group of processes that are represented in the rapid and automatic linking between the visual and audio domains. Therefore, this article came with the aim of a clearer and more accurate understanding of what the rapid automatic naming is and its relationship to reading.

الكلمات المفتاحية

التسمية الآلية السريعة ; القراءة ; مهارة القراءة