افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 2, Pages 183-194
2018-03-01

الازدواجية اللغوية وتعليمية اللغة العربية

الكاتب : Sekkaoui Radhia .

الملخص

ملخص: تكتسب اللغة العربية نوعا من الصلابة في مواجهة التغيرات الطارئة عليها ، لتميزها عن سائر اللغات ولكونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ،غير أن الواقع اللغوي في العالم العربي يعكس تراجعا وضعفا كبيرا في استخدامها. لذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى معالجة جانب من جوانب هذا الواقع اللغوي، من خلال الحديث عن أحد الظواهر المهيمنة عليه ، وهي ظاهرة الازدواج اللغوي، التي شغلت اهتمام الكثير من الباحثين في مختلف الميادين، كعلم اللغة ،وعلم اللغة الاجتماعي، وتعليمية اللغات وغيرها ... يكشف هذا البحث عن مفهوم هذه الظاهرة، من خلال ضبط المصطلح، وتبيان الفرق بينه وبين مفهوم الثنائية اللغوية .مبينا تاريخيتها ومظاهرها اللغوية و أهم الأسباب التي أدت إلى ظهورها من جهة ، ووجوه المشكلة فيها وتأثيرها السلبي في تعلم وتعليم اللغة العربية، ثم يطرح جملة من الحلول التي تمكن من الحد من هذه الظاهرة، والتي تساعد في عملية تعليم اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: اللغة ؛ الازدواجية ؛ الثنائية ؛ التعليمية. résumé: La langue arabe a une sorte de rigidité face aux changements qui se produisent sur elle, car elle se distingue des autres langues parce que c'est la langue dans laquelle le Saint Coran a été révélé, Par conséquent, cette étude vise à aborder l'aspect de cette réalité linguistique, en parlant de l'un des phénomènes dominants, le phénomène de la diglossie, qui a occupé l'intérêt de nombreux chercheurs dans divers domaines tels que la linguistique, la linguistique sociale et l'enseignement des langues. Cette recherche révèle le concept de ce phénomène, à travers la définition du terme et sa différence avec le concept de bilinguisme, montrant son histoire et ses manifestations linguistiques et les raisons principales qui ont conduit à son émergence et les aspects négatifs du

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللغة ؛ الازدواجية ؛ الثنائية ؛ التعليمية.