جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 105-121
2021-06-01

الازدواجية اللغوية وأثرها في اكتساب اللغة العربية

الكاتب : عرابي أمحمد .

الملخص

عرفت إشكالية الازدواجية اللغوية وعلاقتها بالاكتساب اللغوي اهتماما بالغا من لدن كثير من الدارسين في شتى الفروع العلمية والمعرفية المختلفة بعامة، وعند الألسنيين التطبيقيين بخاصة، إذ أصبحت هذه الظاهرة اللغوية الاجتماعية تمثل حالة عالمية خاصة تشترك فيها الجماعات اللسانية المتعددة، من منطلق أن كل جماعة لغوية تتكلم أكثر من لغة نتيجة الصراع اللغوي القائم في بيئة اجتماعية جغرافية واحدة. يتقاسم فيها السواد الأعظم من المتخاطبين مجموعة من الأنساق الثقافية و القواسم المشتركة والعادات والتقاليد لتحقيق التواصل اللغوي. The problem of linguistic duality and its relation to linguistic acquisition has been of great interest by many scholars and in different scientific and cognitive disciplines in general, and in applied linguistics in particular. Language as a result of linguistic conflict existing in a single socio-geographical environment.

الكلمات المفتاحية

الازدواجية اللغوية ـ الثنائية اللغوية ـ الاكتساب اللغوي ـ المهارة ـ الآداء. ; linguistic duality, bilingualism, language acquisition, skill, performance.