مجلة الخليل في علوم اللسان
Volume 3, Numéro 1, Pages 52-71
2023-09-12

التخطيطات اللغوية وتعليمية اللغة العربية في نيجيريا بين الواقع والمأمول

الكاتب : Ibrahim Mustapha Shuaibu .

الملخص

ملخص البحث يهدف هذا البحث إلى الحديث عن التخطيطات اللغوية وتعليمية اللغة العربية بين الواقع والمأمول، وتتمثل مشكلة هذا البحث حول تعليمية اللغة العربية في نيجيريا خلال المبادرات والتخطيطيات اللغوية التي أرسى قوامها السياسة اللغوية في الدولة نظرا إلى جانب القوة والضعف والدعم الذي سيطر على اللغة العربية في القارة السمراء، انطلاقا إلى دراسة واقع اللغة العربية وسياسة الدولة في تعليميتها ومأمولها في عصر مملوء بالتحديات من الصراع اللغوي والذكاء الاصطناعي، ومن أبرز ما توصل إليه البحث أن الأزمات التخطيطية اللغوية في نيجيرية مر عليها تحولات سياسية لغوية، ففي بادئ الأمر تحتل اللغة العربية في نيجيريا المرتبة الأولى فهي اللغة الرسمية والديوانية والتليعمية قبل الاستعمار، فتراجعت صدارتها وحلت محلها اللغة الإنجليزية في الدواوين الدولية والتدريس خلال الاستعمار البريطان، وبعد الاستقلال البريطاني بدـأت قوتها تتراجع وصدارتها تتفيئ ظللا فتعتبر اللغة التعليمة الثانية. Abstract This research aims to talk about linguistic plans and teaching the Arabic language between reality and hope. Based on the study of the reality of the Arabic language and the policy of the state in its education and its aspirations in an era full of challenges of linguistic conflict and artificial intelligence, and among the most prominent findings of the research is that the linguistic planning crises in Nigeria have undergone linguistic political transformations, as in the beginning the Arabic language in Nigeria occupies the first place It is the official, diwani, and educational language before colonialism, so its primacy declined and was replaced by the English language in international bureaus and teaching during British colonialism

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدليلية: التخطيط اللغوي – تعليم اللغة العربية – التخطيط اللغوي وتعليمية اللغة العربية في نيجيريا.