التدوين
Volume 6, Numéro 1, Pages 104-111
2014-12-30

سلطة المتلقي -قراءة في المنجز النقدي العربي القديم-

الكاتب : رزايقية محمود .

الملخص

تسعى هذه الدراسةُ إلى الكشفِ عن مكانة المتلقّي وأثره في إنتاج النصّ الأدبي. فالنصٌّ إبداعٌ يقف على ثنائية الانغلاق والانفتاح؛ فهو بنيةٌ لغويةٌ تتمتّع بالانغلاق، وتستدعي القراءة للانفتاح الدّلالي، وعلى هذا الأساس نظرت المناهجُ النقديةُ الحديثةُ والمعاصرةُ إلى عملية إنتاج العمل الأدبيّ والفنيّ من خلال ثلاثِ سلطات تتجاذبُهُ : الأولى: سلطةُ المؤلِّف التي دعا إليها أصحابُ المنهج التاريخي، والمنهج النفسي، والمنهج الاجتماعي، فالعمل الأدبي عندهم ملحقٌ بصاحبه. والثانية: سلطةُ النص، وكانت من معهود البنيوية والشعرية والتفكيكية، وقد تمّ إبعادُ وإزاحةُ مؤلّف النص(موت المؤلف)، أمّا السلطةُ الثالثةُ:فهي سلطةُ القارئ/ المتلقي الذي يستقبل النص .

الكلمات المفتاحية

التلقي, اللغة, الرمز, النقد العربي, الازاحة