Revue Des Sciences Humaines
Volume 32, Numéro 4, Pages 287-306
2021-12-31

استراتيجية القراءة التأويلية في الخطاب النقدي الجامعي الجزائري المعاصر-قراءة في المنجز النقدي لآمنة بلعلى " الحركية التواصلية في الخطاب الصوفي (من القرن الثالث حتى القرن السابع الهجري)

الكاتب : بولعسل السعيد .

الملخص

تعالج هذه المقالة العلمية أهم أبعاد القراءة التأويلية في الخطاب النقدي الجامعي الجزائري المعاصر، وستقف هذه المقالة بالدراسة والتحليل وفق آليات نقد النقد عند بعض النماذج النقدية الجامعية التي توسلت القراءة التأويلية، لاسيما بحث الباحثة آمنة بلعلى المعنون " الحركية التواصلية في الخطاب الصوفي (من القرن الثالث حتى القرن السابع الهجري)"، والذي ركزنا قراءتنا عليه باعتباره نموذجا قرائيا حاولت الباحثة من خلاله خلق أفق نقدي يقوم على المسألة و البحث من خلال رصد الظواهر النصية والأدبية في الخطاب الصوفي من جهة والبحث في كيفية اشتغال المعنى من جهة أخرى، مع التركيز على الجوانب التواصلية التي تربط المرسل بالمتلقي. حيث تجاوزت الباحثة في هذا العمل في تقديرنا القراءات التقليدية التي وقفت عند القراءة المعيارية للرمز في الخطاب الصوفي، أو تلك التي اقتصرت على الشروحات اللغوية التي اهتمت بالمتصوف أكثر من النص، أو حتى تلك التي لم تتجاوز الطرح الفلسفي والأيديولوجي والتي لم تستطع بأية حال تبرير كيفية اشتغال النصوص الصوفية و كيفية توالد المعنى فيها. This scientific article addresses the problem posed by the hermeneutical reading in contemporary Algerian university critical discourse. This article will study and analyze according to the mechanisms of metacritics in particular the work of researcher Amina Belala on the theme "communicative mobility in Sufi discourse (from Third century to seventh century AH), on which we have focused our reading as a model of reading through which the researcher tried to create a critical horizon based on the question and the research by noting the textual and literary phenomena in the Sufi discourse on the one hand and by studying the functioning of the meaning of 'on the other hand without ignoring the communicative aspects which link the author of the text and the recipient reader.

الكلمات المفتاحية

القراءة، التأويل ،الخطاب، ما بعد الحداثة