الصورة والاتصال
Volume 2, Numéro 5, Pages 29-38

الفضاء العمومي والإعلام الجديد

الكاتب : تواتي فاطمة الزهراء .

الملخص

يعد الإعلام الجديد شكلا جديدا من الإعلام الذي ينافس الإعلام التقليدي من حيث الآنية والفورية، وأهم ما ميزه ظهور الإنترنت، وقد برزت معالمه مع بروز وتطور تكنولوجيات الإعلام والاتصال التي عرفها العالم. ويحظى الإعلام الجديد اليوم باهتمام الباحثين في مجال الإعلام والاتصال اعتقادا بأهمية وضرورة معرفة التجليات والتغيرات التي طرأت على الإعلام التقليدي وساهمت في تغيير وتكريس بعض المفاهيم كمفهوم الديمقراطية الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بمفهوم الفضاء العمومي. ويعرف هذا الأخير بأنه المكان أو المجال الذي يجري فيه الحوار والنقاش العام القائم على مبدأ التحاور والالتزام بآداب المناقشة والمناظرة واحترام الأفكار وقبول الرأي الآخر. ويقوم هذا الفضاء على المبدأ المذكور آنفا "الديمقراطية"، حيث تمثل وسائل الإعلام جزءا من هذا الفضاء لا غنى عنه ومنبرا للتواصل ونقل الأفكار والمعلومات بين السلطة والشعب، وبين الأفراد في حد ذاتهم. ويعتبر هذا المفهوم من المفاهيم التي تتميز بأهمية نظرية كبيرة في دراسة الظاهرة الاتصالية والإعلامية بمراعاة الظروف الاجتماعية والسياسية والثقافية للمجتمع. ومن هذا المنطلق تم صياغة الأسئلة التالية لتكوين نظرة منظمة علميا وفهم الظاهرة محل الدراسة: ما الذي أضافه الإعلام الجديد للفضاء العمومي؟ وكيف نفكر في الفضاء العمومي في ظل الزخم الإعلامي الذي يشهده الإعلام الجديد؟

الكلمات المفتاحية

الفضاء العمومي، والإعلام الجديد