المعيار
Volume 25, Numéro 3, Pages 475-500

تمثلات الطالب الجامعي الجزائري للعلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد -دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين المستخدمين للإعلام الجديد-

الكاتب : شلواش صليحة .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على تمثلات الطالب الجامعي الجزائري لطبيعة العلاقة بين الإعلام الجديد والتقليدي، استخدمت الباحثة المنهج المسحي بتطبيق المقابلة نصف الموجهة على عينة من الطلبة الجامعيين الجزائريين قوامها 50 طالب تم سحبها بطريقة قصدية ،وقد ارتأينا تبني مقترب التمثلات كونها تعنى بدراسة المعارف والاتجاهات والمعتقدات والقيم والأحكام ، ،وهي التي تترجم بدورها ما نمارسه من سلوكيات واستجابات. أفضت الدراسة إلى مجموعة من النتائج :تباينت تمثلات الطلبة بين الإيجابية والسلبية حول الإعلام الجديد ،وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي الترتيب بالموازاة مع القنوات الفضائية ، كما أسفرت النتائج عن كون الإعلام الجديد ينفرد عن الإعلام التقليدي بمجموعة من المميزات،ولكنه يطرح في الوقت نفسه أكثر من إشكالية.كما تؤكد نتائج الدراسة على كون الإعلام التقليدي لا يزال يؤدي الوظائف المنوطة به ، لنخلص ختاما إلى كون الإعلام الجديد يعد مكملا لا بديلا للإعلام التقليدي بإجماع الأغلبية، على اعتبار أن الوسائط القديمة لا تزال قائمة ،ناهيك عن تبني المؤسسات الإعلامية التقليدية لسياسة تعدد المنصات الإعلامية والتي أفضت بدورها إلى التهجين الإعلامي . Abstract: Abstract : This research paper aims at discovering Algerian student's visions towards the relationship between the new media and the traditional one through the use of the survey method implemented with a sample of 50 learners who were intentionally chosen. We have applied the theory of representation which is concerned with the study of the knowledge, views, beliefs, principles,and judgments , as it translates one's practices,behaviours and reactions. The findings of this thesis showed the following:learners' division between positivity and negativity towards mass media while social media came at the same ranking of TV channels confirming the functional continuity of traditional media.To sum up, media proved to be a completion not an alternation with the agreeement of the majority, considering that it is still in operation adopting the policy of cross media that led to Media Hybridization on its turn.

الكلمات المفتاحية

التمثلات ،الإعلام الجديد ،الإعلام التقليدي،العلاقة ، الطالب الجامعي .. representations, new media, traditional media , relationship , Undergraduate student .