حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 97-130
2016-03-31

إشكالية صياغة استراتيجية ترويجية للرفع من مستوى حركية السوق السياحي في الجزائر

الكاتب : خروف منيـــر . فريحة ليندة .

الملخص

الملخَّـص: تقوم اقتصاديات الكثير من الدول على السياحة باعتبارها أحد الأنشطة الاقتصادية التي تتمتع بأهمية بالغة وكونها مصدرا رئيسيا للدخل في عدد كبير من دول العالم ، لذلك أصبح من الضروري في الجزائر إعادة النظر على المستوى الاستراتيجي للسياسات الترويجية المتعلقة بالمنتوج السياحي و تطويرها بما يضمن تحقيق أهداف ترقية وجهة الجزائر السياحية داخليا و خارجيا للوصول إلى سياحة مستدامة تساهم في التنمية الاقتصادية. نهدف من خلال هذه الورقة البحثية للتطرق لصياغة استراتيجية ترويجية للرفع من مستوى حركية السوق السياحي في الجزائر ،خاصة أمام المفارقة بين المقومات و المؤهلات المعتبرة التي تزخر بها الجزائر من جهة و المؤشرات التي تضعها في مراتب متأخرة في هذا المجال من جهة أخرى. Abstract: Many countries have economies based on tourism as one of the economic activities which have paramount importance and being a major source of income in many countries of the world, so it became necessary in Algeria to reconsider the strategic level for promotional policies relating to the product of tourism and development in order to ensure the achievement of the objectives of upgrading the point Algeria tourist internally and externally to reach sustainable tourism contributes to the economic development. We aim through this paper to address to formulate a promotional strategy to raise the level of dynamic tourism market in Algeria, especially in front of the paradox between the ingredients and the prestigious qualifications that abound in Algeria on the one hand and indicators developed by the late mattresses in this area on the other hand.

الكلمات المفتاحية

السوق السياحي، الترويج السياحي، تسويق المنتج السياحي، الاستراتيجية الترويجية. Tourism market, tourism promotion, tourism product marketing, promotional strategy.