مجلة الآداب و اللغات
Volume 24, Numéro 1, Pages 58-69
2024-05-06

الخيمة في المخيالِ الاجتماعيِ الجزائريِ دراسة أنثروبولوجيّة اقتصادية سياحيّة The Tent In The Algerian Social Imagination Tourism Economic Anthropological Study

الكاتب : مناعي سكينة . مشنتل عبد الرحمان .

الملخص

إنّ التّرويج للمنتوجات بطريقةٍ مغريّةٍ، وجذّابةٍ خاصّةٍ بميولِ الجمهورِ لكل ما هو أصيلٍ، ومختلفٍ، وذلك بتحقيق هدفٍ براغماتيٍّ يتمثّل في توجيهِ عقليّةِ الجمهورِ، والتأثير في نفسيّتهم من خلال استعمال رُموزٍ تصنعُ الاختلاف ،وتدعو العميلَ للعودة ،وتدعوه لفعلِ الشّراءِ من خلال تحقيق خطاب ابتكاري تأثيري تواصلي يعكس التُّراث مثل: الخيمة. يُؤشِّر المخيالِ الاجتماعيِ، و الذاكرةِ الجماعيّةِ، و التّصوُّراتِ المتجسِّدةِ للثّقافةِ الشعبيَّةِ ُللخيمةِ بالوجودِ، والكينونةِ في القطاع السِّياحيِّ، إنّها رافدٌ من روافدِ الثّقافةِ العربيَّة الجزائريّة ،لا بدَّ من تفعيلها اقتصاديا لان الطّابع الاقتصادي المادي يُسهم في ترسيخِ العناصرِ، والمضامينِ الثّقافيةِ ذلك، ولانَّ ما هو ماديٌّ، ومحسوسٌ يكون قريباً وسهلاً للإدراك، والاهتمام ،ومنه يُمكنُ الحديثُ عن الخيمةِ في إطارِ البناءِ الكليِّ للحياةِ البدويّةِ العربيّةِ، إنّها نسقٌ ضمنَ الكلِّ؛ يرتبط بالعناصرِ الاُخرى عن طريق علاقاتٍ و طبيعةُ الحياةِ البدويّةِ بكلِّ مُستلزماتها، وشروطها الضّروريّة كما ترتبط بالجَمل، والغنم، والفرس، وكلِّ ما تُميّزُ حياةَ البدو الرُّحّل ِ،ارتحالٌ يُشبهُ حياةَ السّائحِ في تنقلهِ، وبحثهِ عن الرِّزق. البعد التّداولي الّذي يُفرزه الخطاب المادي قد يُحقق حركةً، وفاعليّةً مستمرّةً لا تُؤمن بالثّبات أو الانقطاع، وقد أبانت عنه العلامات الايقونية، والشّكلية التّواصلية الّتي تهدفُ لإنجاح العمليّة الاشهاريّة السياحيّة. Abstract Promoting products in a seductive and attractive way is specific to the audience’s inclinations for everything, that is original and different, by achieving a pragmatic goal represented in guiding the audience’s, mentality and influencing their psyche, through the use of symbols, that make a difference, invite the customer to return, and invite him to make a purchase by achieving an innovative and effective discourse. My communication reflects heritage, such as: the tent. The social imagination, the collective memory, and the embodied perceptions of the popular culture of the tent indicate the presence and existence of the tent in the tourism sector. It is a tributary of the Arab-Algerian culture. Material and tangible, it is close and easy to comprehend and take care of and from it, it is possible to talk about the tent within the framework of the overall structure of Arab Bedouin life, as it is a system within the whole; It is related to the other elements through the relationships, and nature of Bedouin life with all its necessities and necessary conditions, as it is related to camels, sheep, horses, and everything that characterizes the life of the nomadic Bedouins. The deliberative dimension produced by the material discourse may achieve a continuous movement and effectiveness that does not believe in constancy or interruption. It has been demonstrated by the iconic signs and the communicative formality that aims to make the tourism publicity process a success.

الكلمات المفتاحية

خيمةٌ ; المخيالٌ الاجتماعي ; سياحة ; جزائر ; دراسة أنثروبولوجيةٌ اقتصادية ; Tent ; social imagination ; tourism ; Algeria ; an economic anthropological study