مجلة الأعمال الإلكترونية والاقتصاد الرقمي
Volume 2, Numéro 1, Pages 01-14
2024-02-15

التنبؤ بسلوك المستهلك في عصر البيانات الضخمة: مع الإشارة لتجارب Netflix, Amazon, Starbucks

الكاتب : بونقطة حفصة . المزوار زواوي شيكر .

الملخص

يشهد العالم إنفجار في كمية البيانات الرقمية المتاحة والثورة الرقمية الهائلة في العديد من المجالات وتسعى كل المؤسسات نحو الإستفادة من تلك البيانات الضخمة، وجاءت هذه الدراسة إلى التعرف على البيانات الضخمة، وكيف سيتم التنبؤ بسلوك المستهلك من خلال تحليل البيانات الضخمة، ولتحقيق هذا الهدف إعتمدنا على المنهج الوصفي وتم عرض تجارب كل من Netflix، Amazon، Starbucks، من أجل إبراز كيف إستفادت المؤسسات من تحليل البيانات الضخمة في تحليل سلوك المستهلك، ومن خلال ماتم التطرق له تم التوصل إلى أهمية تحليل البيانات الضخمة من أجل فهم سلوك المستهلك والتنبؤ به وهذا من أجل تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات. Due to the digital revolution and the huge amount of available digital data in many fields that the world is knowing, many companies seek to take advantage of these big data, All organizations are striving to benefit from this big data, and this study aims to understand big data and how consumer behavior can be predicted through the analysis of big data. To achieve this purpose, we relied a descriptive approach and presented the experiences of Netflix, Amazon, and Starbucks to highlight how organizations have benefited from analyzing big data in understanding consumer behavior. Through the discussions, the importance of analyzing big data to understand and predict consumer behavior was emphasized, aiming to achieve a competitive advantage for organizations.

الكلمات المفتاحية

بيانات ضخمة ; سلوك المستهلك ; تنبؤ بسلوك مستهلك ; ميزة تنافسية