مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 15, Pages 193-205
2017-01-01

جودة البحث العلمي لدى الأستاذ الباحث مقاربة نفسية

الكاتب : عبدالقادر بهتان .

الملخص

إن السؤال الذي نقف أمامه عند حديثنا عن الجودة في التعليم العالي يتعلق بالوسائل التي من الممكن أن تفيد بشكل رئيسي في النهوض بالجودة في جامعاتنا. أو بالأحرى، كيف لنا أن نحدّد مقوّمات القائمين على شؤون العلم والمعرفة في الجامعة الجزائرية، في هذا المقال قمنا بالتحري النظري من خلال مناقشة طرائق البحث النوعي، من خلال التطرّق إلى أهم المواضيع التي نراها مهّمة لأجل جودة تعليمية وبحثية نوعيتين. لاسيما تقويم كل من جودة الباحث والمشارك في البحث والدافعية إلى البحث العلمي، والموضوعية والمسؤولية، وطبيعة العلم، واختبارات الأهلية. dans le champ de la recherche scientifique, le concept intellectuel « qualité » a attiré l’attention de plusieurs scientifiques. Son but est de promouvoir la qualité et la performance pour obtenir une meilleure qualité, et un meilleurdéveloppement de la personne. Néanmoins, est-ce qu’on s’arrête en face de la nature de la recherche scientifique sans mettre le point sur ses buts et sa valeur ? Nous avons vérifié théoriquement la discussion des méthodes de recherche de qualité à partir quelques sujets nous paraissent intéressants pour une qualité d’apprentissage et de recherche typiques. Notamment l’évaluation de tout ce qui est qualité du chercheur et participant, la motivation à la recherche scientifique, l’objectivité et la responsabilité, la nature de la science et les tests de la capacité.

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي، التقويم، الجودة، الموضوعية، الإبداع