مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 11, Numéro 1, Pages 78-91
2024-01-27

مراحل القرار الشرائي في البيئة الرقمية

الكاتب : Boubekeur Mesbah . العشعاشي مريم .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التطرق لموضوع مراحل قرار الشراء في البيئة الرقمية،إذ سوف نتطرق إلى تعريف قرار الشراء ، ومن ثم مفهوم الزبون الرقمي ، والبيئة الرقمية ، لنخلص في الأخير الى مراحل قرار الشراء في البيئة الرقمية ، فمن الأطر الأولى المستخدمة لوصف مسار الزبون هو طريقة )AIDAالإنتباه،الإهتمام، الرغبة ،الفعل) أو4AS التي تلخص مسار الزبون في عملية الشراء التقليدية ، انتقلنا الى 5AS (الوعي Aware،الجاذبية Appeal، طرح الأسئلة Ask،الفعل Act،التأييد Advocate)والتي تلخص المسار الجديد للزبون في البيئة الرقمية . Abstract: This research paper aims to address the topic of the stages of the purchasing decision in the digital environment. We will address the definition of the purchasing decision, and then the concept of the digital customer and the digital environment. Finally, we will conclude with the stages of the purchasing decision in the digital environment. One of the first frameworks used to describe the customer’s path is With the AIDA method (Attention, Interest, Desire, Action) or the 4AS, which summarizes the customer’s path in the traditional purchasing process, we moved to the 5AS (Aware, Appeal, Ask, Act, Advocate), which summarizes the customer’s new path in the digital environment.

الكلمات المفتاحية

قرار الشراء ; البيئة الرقمية ; مراحل القرار الشرائي ; الزبون الرقمي