مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 85-103
2019-06-22
الكاتب : مولوج كمال . مقراش فوزية . مولوج اسماعيل .
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر موقع الفايسبوك على مراحل القرار الشرائي للسائح الجزائري، إذ تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وزع الاستبيان على عينة ميسرة مكونة من 42 سائح، أكدت نتائج الدراسة على تأثير موقع الفايسبوك على مراحل القرار الشرائي للسائح الجزائري، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير موقع الفايسبوك على مراحل القرار الشرائي للسائح الجزائري تعزى إلى: الجنس، المؤهل العلمي، والفئة العمرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تقوم مختلف المنشآت السياحية (كالفنادق، ووكالات السياحة) بإنشاء حسابات وصفحات فايسبوك رسمية، والاستفادة أكثر من هذا الموقع عن طريق تشجيع السياح على تقديم رأيهم واقتراحاتهم من أجل تحسين الصناعة السياحية. This study aimed to know the impact of facebook web site on purchasing decision steps for the Algerian tourists, so a questionnaire used as tool to collect data, the questionnaire distributed on convenience sample consisting 42 tourists. The finding of this study sure that facebook web site has a positive effect on purchasing decision steps for the Algerian tourists, also it showed that there is no statistical differentiation on the impact of facebook web site on purchasing decision steps for the Algerian tourists as regards by gender, educational calcification, and age category. This study recommended that it should be that the tourist bodies (Hotels, Tourist Agencies) create official facebook web site to make more benefits from this web site through encourage the tourists to give their views and suggestion to improve a tourism industry.
الفايسبوك ; القرار الشرائي ; السائح الجزائري ; Facebook ; purchasing decision ; Algerian’s Tourist
شعابنة فارح
.
بن الشيخ بوبكر الصديق
.
ص 94-114.
ارفيس عبدالقادر
.
بن عبيد Ben Abid
.
ص 348-364.
لحسن عطاالله
.
ص 211-230.