مجلة النص
Volume 10, Numéro 2, Pages 284-296
2024-01-26

صعوبات تعلم الكتابة لدى أطفال الروضة-روضة الإرشاد- دراسة ميدانية.

الكاتب : قشي محمد .

الملخص

التعلم عموما هو عملية اكتساب المعرفة وتنمية المهارات، فمرحلة التعلم تبدأ مع الطفل منذ ولادته، حيث ينقسم في حياة الإنسان إلى مرحلتين، الأولى اكتساب مهارات نمائية،المرحلة الثانية وهي التعلم الأكاديمي،الذي يشمل القراءة والكتابة والحساب، كما تعد الكتابة أسلوبا لتعبير الإنسان عن احتياجاته، ولهذا يتم تعليمها للطفل منذ الصغر، لكن رغم ذلك نجد أطفالا يعانون من صعوبة الكتابة، وهذا ما دفع بالمختصين في علم النفس التربوي إلى القيام بأبحاث ودراسات عديدة، لمعرفة أسباب هذه الصعوبة، وقد أتت إشكالية بحثنا على النحو الآتي: فيما تتمثل صعوبات تعلم الكتابة لدى أطفال روضة الإرشاد، وما هي أسبابها؟كما يهدف هذا البحث إلى الوقوف على ضبط مفهوم صعوبات تعلم الكتابة عند أطفال روضة الإرشاد. "Learning in general is the process of acquiring knowledge and developing skills. The learning stage begins with a child from birth, where a person's life is divided into two stages. The first stage is acquiring developmental skills, and the second stage is academic learning, which includes reading, writing, and arithmetic. Writing is a means for humans to express their needs, which is why it is taught to children from a young age. However, despite this, we find children who struggle with writing. This has led experts in educational psychology to conduct numerous research and studies to understand the reasons behind this difficulty. The problem statement of our research is as follows: What are the learning difficulties in writing among kindergarten children at Al-Irshad school, and what are the causes? This research also aims to define the concept of learning difficulties in writing among kindergarten children at Al-Irshad school.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم؛ صعوبة التعلم نمائية؛ صعوبات تعلم أكاديمية؛ عسر الكتابة.