الخطاب
Volume 19, Numéro 1, Pages 259-282
2024-01-26

التربية الوجدانية ودورها في تنمية الذوق البلاغي عند مصطفى الصاوي الجويني

الكاتب : سائحي عبد القادر . بن شتوج عامر .

الملخص

يتناول هذا البحث جهود مصطفى الصاوي الجويني في إحياء المنهج الذوقي في البلاغة العربية، من خلال أنموذج التربية الوجدانية كآلية لتنمية الذوق البلاغي لدى متعلمي البلاغة العربية، تطرق البحث في البداية إلى أسباب تراجع الذوق البلاغي بعد السكاكي، ثم مفهوم التربية الوجدانية عند مصطفى الصاوي الجويني ودورها في بناء الذوق البلاغي لدى المتعلم من خلال تنمية ( الحس الإيقاعي، التلقي البصري، التعبير الإبداعي)، وقد خلُص البحث إلى مجموعة من نتائج منها: ضرورة التمييز بين اكتساب ملكة البلاغة وبين تعلم قواعد علم البلاغة، الاهتمام بالبلاغة البصرية والاستفادة منها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، الاهتمام بمهارات القراءة والسماع والكتابة والأثر الذي تحدثه في تنمية الذوق البلاغي والوقوف على مواطن الجمال في القرآن الكريم أولا ثم النصوص الأدبية المختلفة.This research deals with the efforts of Mustafa Al-Sawy Al-Juwayni in reviving the taste approach in Arabic rhetoric, through the model of emotional education as a mechanism for developing the rhetorical taste among learners of Arabic rhetoric. In building the learner’s rhetorical taste through developing (rhythmic sense, visual reception, creative expression), the research concluded with a set of results, including: the need to distinguish between acquiring the faculty of rhetoric and learning the rules of rhetoric, paying attention to visual rhetoric and benefiting from it in social and economic life and politics, paying attention to the skills of reading, listening, and writing, and the impact they have on developing rhetorical taste, and identifying the areas of beauty in the Holy Qur’an first, then the leftover literary texts.

الكلمات المفتاحية

البلاغة العربية؛ الذوق البلاغي؛ التربية الوجدانية؛ التلقي البصري. ; : Arabic rhetoric, Rhetorical taste, Emotional education, Visual reception