مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 395-410
2023-06-11

مناهج التربية الاسلامية ودورها في التنشئة الاجتماعية من خلال الأهداف الوجدانية

الكاتب : شيخاوي الطيب . عبيدي نصيرة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الأهداف الاجتماعية لمناهج التربية الاسلامية في تنشئة التلميذ وكذا التعرف على الدور الذي تلعبه المدرسة في التنشئة الاجتماعية للتلميذ من خلال مناهج التربية الاسلامية وإلقاء الضوء على معوقات تدريس مناهج التربية الاسلامية في مرحلة التعليم المتوسط، ونظراً لأن دراستي استكشافية فقد تخليت عن الفرضيات لصالح التساؤلات وهذا تفادياً لبديهية الفرضية وإعطاء قيمة علمية للبحث، ولهذا ارتأيت أن يكون موضوع هذا البحث هو "مناهج التربية الإسلامية ودورها في التنشئة الاجتماعية " منطلقا من التساؤلات التالية : • هل لمناهج التربية الإسلامية دور في تنشئة التلميذ اجتماعياً؟ • هل لمناهج التربية الإسلامية أهداف اجتماعية؟ • هل تساهم مناهج التربية الاسلامية في تغير السلوك الاجتماعي للتلميذ؟ Abstract : The study aimed to identify the social goals of Islamic education curricula in pupil formation, as well as to identify the role the school plays in pupil socialization through Islamic education curricula and to highlight the obstacles to teaching Islamic education curricula in the intermediate education stage, and given that my exploratory study has abandoned the assumptions In favor of the questions and this is to avoid the axiom of the hypothesis and to give a scientific value to the research, and for this reason I considered that the subject of this research is "Islamic education curricula and its role in socialization" based on the following questions: • Do Islamic education curricula have a role in socializing the student? • Do Islamic education curricula have social goals? • Do Islamic education curricula change the student's social behavior?

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية ; المدرسة ; مناهج التربية الإسلامية ; Socialization ; School ; Islamic Education Curricula