حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 17, Numéro 2, Pages 63-85
2023-12-28

الابتكار في الصورة الاشهارية عبر البيئة الرقمية (المؤشرات والأبعاد) دراسة سميولوجية لعينة من الصور الاشهارية لشركتي "موبيليس" و"أوبي"

الكاتب : زياية مراد . حموش عبد الرزاق .

الملخص

يعد الابتكار في الصورة الاشهارية أحد المجالات التي عرفت تطورات سريعة،بفضل ما وفرته البيئة الرقمية من إمكانيات وبدائل عن غرار الطرق والأساليب الكلاسيكية،حيث ظهرت عدة مؤشرات على اختلاف القدرة الاقناعية للصورة الاشهارية،المتضمنة أفكارا مبتكرة ساعدت على زيادة حجم الاستثمار والترويج،وهو الأسلوب الجديد في الخطاب الاشهاري الذي استخدمته شركتا "موبيليس" و" أوبي"،وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي،لعينة من الصور الاشهارية التي استخدمتها الشركتان،وقد بينت النتائج قدرة القائمين بالاتصال في هاتين المؤسستين،على بناء و تصميم رسالة تحمل الصفات الابتكارية التي تتجاوب مع جمهورها في الجزائر. Innovation in the advertising images is considered one of the fields that witnessed a fast development due to the potentials and alternatives that the digital environment has offered,unlik the classical methods and techniques, where several indicators has appeared on the difference of convinces' ability in the advertising images which contained innovative ideas that helped in raising the investment and promotion's pace,which is the new method of advertising discourse used by “Mobilis”and“Obeï”companies.The descriptive analytical method was relied on for a sample of the advertising images used by the aforementioned companies.The results reveal the ability of those in charge of communication in these two institutions to create and design a message that carries an innovative qualities that interacts with its public in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الابتكار ; الإشهار ; الصورة الاشهارية ; الابتكار الاشهاري ; البيئة الرقمية ; Innovation ; Advertisement ; Advertisin images ; Advertising innovation ; Digital environment