مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 20, Numéro 1, Pages 11-42
2024-01-05

المرجع الديني للسلطة السياسية، مقاربة أنثروبولوجية

الكاتب : براني كلثوم .

الملخص

تأتي أهمية القراءة التاريخية، لمتغيري الدين و السياسة، من اعتبار الزمن الذي يستمر عبره الأفراد، مخبرا للمعرفة العامة، و حقلا إمبريقيا، أمام الفضول العلمي و استحداثه. و قد لا تصدق المقاربة الأنثروبولوجية في تحليل ظاهرتي الدين و السياسة، إلا من خلال التجربة الإنسانية الكبرى، الممتدة من بدايات الخلق و إنتاجاته الفكرية، التي صوّرت دائما فطرته الجماعية، فكانت الدليل المعرفي الأول في تمييز الإنسان عن الحيوان، و ذلك عندما ارتبطت الحياة الاجتماعية و الجماعية، بالرغبة في ضبط الجماعة، و توفير الأساليب الفكرية و العملية للمحافظة عليها. و لم تكن تلك التصورات الفكرية الأولى، لِتُنسج بعيدا عن الاعتقادات العامة، في وجود قوة فوق الأفراد الذين يظلون عاجزين أمامها، فيحيطونها بالقداسة و يمنحوها شرعية الهيمنة، التي ستكون عنصرا من عناصر الفطرة الاجتماعية، تعبّر كاستراتيجية أزلية، عن رغبة الأفراد في حب البقاء، و الذي لا يتسنى لهم إلا إذا تعاملوا مع منطق السلطة المجسّدة للهيمنة. The importance of historical reading, of the variables of religion and politics, comes from considering the time in which individuals continue, an empirical field, in front of scientific curiosity and its creation. And the anthropological approach in analyzing the phenomena of religion and politics may not be true, except through the great human experience, extending from the beginnings of creation and its intellectual productions, which always depicted his collective instinct. And the collective, with the desire to control the group, and to provide intellectual and practical methods to preserve it. Those first intellectual perceptions were not to be woven away from general beliefs, in the presence of a power above individuals who remain helpless in front of it, so they surround it with holiness and give it the legitimacy of domination, which will be an element of social instinct, expressing as an eternal strategy, the desire of individuals to love survival, Which they can only if they deal with the logic of the embodied power of hegemony.

الكلمات المفتاحية

الدين السلطة السيلسية المعتقد النظام الجماعة ; Religion, political power, religious belief, system group