المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 7, Numéro 2, Pages 637-658
2023-09-15

التنشئة الاجتماعية و واقع اكتساب اللغة لدى الطفل -الإعلام المدرسي أنموذجا -

الكاتب : عيـسـي أسماء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الإعلام المدرسي باعتباره إحدى مؤسسات التنشئة الإجتماعية في تكوين الثقافة اللغوية للطفل بما يتماشى وأساليب تربيته ونموه العقلي والوجداني، وذلك من خلال عرض العلاقة الوظيفية والتكاملية بين مدلول اللغة وتأثير الإعلام المدرسي باعتبارهما قناة تعليمية تحاكي المراحل الأولى لنمو النشء، وذلك من خلال تزويد الطفل بالألفاظ والمصطلحات التي تكون محل توظيف واكتساب له عبر العديد من القنوات التي تتواجد داخل بيئته الإجتماعية ( الأسرة، المدرسة ) بمختلف أنماطها وسلوكياتها وتأثيراتها . This study aims to know the role played by the school media as one of the institutions of socialization in the formation of the linguistic culture of the child in line with the methods of his upbringing and his mental and emotional development, by presenting the functional and complementary relationship between the meaning of the language and the influence of the school media as an educational channel that simulates the early stages of the development of young people. This is done by providing the child with words and terminology that are used and acquired through many channels that exist within his social environment (family, school) with its various patterns, behaviors and effects.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اكتساب اللغة، التنشئة الإجتماعية، التعلم، الطفل، الإعلام المدرسي. ; Keywords: language acquisition, socialization, learning, child, school media.