مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 9, Numéro 3, Pages 125-137
2016-12-01

دراسة مقارنة لدور الدمج المدرسي في تحسين اكتساب مفاهيم الاحتفاظ لدى الطفل الحامل للثلاثي الصبغي 21

الكاتب : خليدة يعلاوي خليدة . ضيف فريد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور الدمج المدرسي في تحسين اكتساب مفاهيم الاحتفاظ لدى 10 أطفال حاملين للثلاثي الصبغي 21 مدمجين بمدارس التعليم العام من عمر 10 الى 13 سنة. من أجل تحقيق هذا الهدف، اتبعنا المنهج المقارن بما أننا قارنا بين مجموعتين من 10 أطفال حاملين للثلاثي الصبغي21، لا يعانون من أي اضطرابات مصاحبة، حاصل ذكائهم ما بين 45 و55 واكتسبوا لغة شفهية(تعبيرية واستقبالية). الفرق الوحيد بينهما هو أن المجموعة الأولى مدمجة بالمدارس العادية والثانية متمدرسة بالمراكز النفسية البيداغوجية. وبعد تطبيق اختبار مفاهيم الاحتفاظ الذي يقيس كل من: مفهوم الاحتفاظ بالمادة الصلبة، الاحتفاظ بالمادة السائلة والاحتفاظ بالعدد، على مجموعتي الدراسة، بينت النتائج وجود فروق دالة بين المجموعتين فيما يخص اكتساب مفهوم الاحتفاظ، ما يشير الى أن الدمج المدرسي يعمل على تحسين اكتساب مفاهيم الاحتفاظ. Cette présente recherche vise à déterminer le rôle de l’intégration scolaire dans l’acquisition de la notion de conservation chez des enfants porteurs d’une trisomie 21, intégrés dans des écoles normales et âgés de 10 à 13 ans. Afin de réaliser cet objectif, nous avons suivi la méthode comparative puisque nous avons comparé deux groupes de 10 enfants trisomiques, ne présentant aucun trouble associé, ayant un quotient intellectuel qui varie entre 45 et 55 et ayant acquis un langage oral (expression et compréhension). La seule différence existant entre les deux groupes est que le premier est composé d’enfants intégrés dans des classes normales et le second groupe est scolarisé dans des centres spécialisés. Les outils utilisés sont le test de conservation (matière solide, liquide et le nombre). Les résultats obtenus ont révélé l’existence de différences significatives entre les deux groupes quant à l’acquisition de la notion de conservation. Ce qui signifie que l’intégration scolaire améliore l’acquisition des notions de la conservation chez l’enfant trisomique intégré dans des classes normales

الكلمات المفتاحية

الثلاثي الصبغي21، الدمج المدرسي، مفهوم الاحتفاظ Trisomie 21 - Intégration scolaire - Notions de conservation