مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 4, Pages 170-183
2023-12-31

السياسة التعليمية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مواجهة السياسة التعليمية الفرنسية

الكاتب : نويجي سناء .

الملخص

سعت السلطات الفرنسية منذ بداية احتلالها للجزائر جاهدة للقضاء على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري، متبعة في ذلك عدة أساليب وسياسات وقوانين، كما عملت على تبني سياسة تعليمية يستفيد منها الأقلية فقط في محاولة لتكريس سياستها الثقافية التغريبية، فقامت بتوظيف المدرسة لهذا الغرض.ومع بداية ثلاثينات القرن العشرين ظهرت حركة إصلاحية تمثلت في جمعية العلماء المسلمين لعبت دورا بارزا في مواجهة هاته السياسة الفرنسية، تحمل في برنامجها الحرص الشديد على تمسك الجزائريين بالقيم الإسلامية والتقاليد العربية، وأولت عناية هامة للتعليم خاصة في الكتاتيب والمدارس القرآنية ووضعت له مناهج وأسس خاصة تتماشى ومقومات المجتمع الجزائري؛ فحدثت المفارقة بين السياستين في الطرق والأسس والمناهج والأهداف المسطرة. وهذا ما سنتعرض له في هاته الورقة البحثية من خلال تتبع مراحل السياسة التعليمية لجمعية العلماء ومقارنتها بنظيرتها الفرنسية بالاعتماد على المنهج التاريخي، لذا يجب تسليط الضوء على دور مدارس الجمعية في مواجهة السياسة التغريبية الفرنسية وكذا مساهمة الأولى في خلق نخبة مشبعة بروح الكفاح والجهاد لتحقيق الاستقلال. Since the beginning of its occupation of Algeria, the French authorities have striven to eliminate the cultural identity of Algerian society, following several methods, policies and laws. In the twentieth century, a reform movement emerged, represented by the Association of Muslim Scholars, which played a prominent role in confronting this French policy. The difference between the two policies occurred in the methods, foundations, methods and ruling objectives. This is what we will discuss in this research paper by tracing the stages of the educational policy of the Association of Scholars and comparing it with its French counterpart by relying on the historical approach. Therefore, light must be highlighted on the role of the Association’s schools in confronting the French Westernization policy, as well as the contribution of the first in creating an elite imbued with the spirit of struggle and jihad to achieve independence.

الكلمات المفتاحية

المدرسة . التربية التعليم . الهوية الوطنية . السياسة التعليمية. ; The school . Education education. National Identity . educational policy