جماليات
Volume 10, Numéro 1, Pages 8-35
2023-12-30

مسرحة الرّواية "رقصة الهاوية" لعبد الرزّاق بوكبّة أنموذجًا –تحليل العناوين والشخصيّات-

الكاتب : عيوني زهية . منصور بوناب عبد الحق .

الملخص

تعدّ المسرحة من أكثر المواضيع طرحًا على السّاحة الأدبيّة والنّقدية في الآونة الأخيرة، وهي تقوم في الأساس على تحويل أيّ جنسٍ أدبيّ كان، شعري أو نثري إلى نصّ مسرحي. تهدف هذه الدّراسة إلى أن تكشف تطبيقًا عن عمليّة المسرحة من الرّواية للمسرح، من خلال تجربة جزائريّة للكاتب "عبد الرزّاق بوكبّة" حيث قام بتحويل رواية "الجازية والدّراويش" للرّوائي "عبد الحميد بن هدوقة" إلى نص مسرحي بعنوان "رقصة الهاوية". ومن النّتائج المتوصّل إليها: - كشفت مسرحيّة "رقصة الهاوية" عن حسن اختيار عبد الرزّاق بوكبّة لمرادفات مسرحيّة للرّواية على أكثر من مستوى ، وقد حافظ على الموضوع الرّئيسي والعناصر الأساسيّة للعمل الأصلي، مع إحداث جملة من التغيّيرات، والتي مسّت الشّخصيّات، والعناوين... The theatricality is considered as one of the most debated topics in the modernist literary and critical studies. It stands on basis of transforming topics in the modernist literary and whether it was poetry or prose into a theatrical text. The study aims to show an application any literary genre, The theatricality is considered as one of the most debated about the process of theatricality from the novel to play through an Algerian experience to the writer “Abd Razake Boukeba” who converts the novel “ Eljaziya wa Darawiche” of the novelist Abd Elhamid Ben Hadouga to theatrical text “Abyss Dance”. Among the consequences we have reached are the following: -What The play ''Abyss dance'' explores is the effective choice of words by Abd Razak Boukaba who keeps the main theme and the original parts of the prime work with some slightly distinct inventions which touches the characters and titles.

الكلمات المفتاحية

The novel ; theatricality ; the analysis ; titles ; characters. ; مسرحة؛ رواية؛ تحليل؛ العناوين؛ الشخصيّات.