الحوار الفكري
Volume 11, Numéro 12, Pages 292-306
2016-12-30

كثافة العناوين في المجموعة الشعرية "رقصة الحمأ المسنون" لـــــــ "عبد الكريم ينينه*" مجموعة الموت والفجيعة

الكاتب : شامخة طعام .

الملخص

تحظى عتبة العنوان بأهمية استراتيجية بالغة لا يمكن لأي باحث أو قارئ أن يتجاوزها أو أن يغفلها كما لا يمكن دخول عوالم النصوص واكتشاف كنهها دون الوقوف وقفة متأنية على العنوان وخصّه بقراءة واعية متأملة. ومنه نحاول من خلال هذه القراءة في المجموعة الشعرية رقصة الحمأ المسنون للشاعر عبد الكريم ينينه أن نكشف عن الحمولة التي اتصفت بها عناوين المجموعة إضافة إلى العنوان الرئيس خاصة وأن معظم عناوين نصوصه تتناص مع مرجعيات دينية وتراثية وأسطورية لاسيما في مرحلة تاريخية حاسمة من تاريخ الجزائر، وقد عكس الشاعر من خلالها رؤيته ووعيه بالواقع والمرحلة التاريخية التي كابد ويلاتها كل الشعب الجزائري أثناء مرحلة التسعينيات وكيفية تمثلها جماليا. من هنا لا بد من محاولة قراءة تلك العناوين وتأويلها من خلال تلك المرجعيات التراثية والدينية والتاريخية، انطلاقا من أن تفسير دلالات العنوان تحتاج إلى قراءة واعية كاشفة، ذلك أن العنوان يحيل إلى داخل العمل وإلى خارجه في الآن معا، ويسهم في إدخال القارئ كطرف أساسي في عملية التأويل. وقد ولدت لدينا هذه العناوين إضافة إلى العنوان الرئيس التباسا إبداعيا وتشويشا معنويا تتغير قابلية فهمه من قارئ إلى آخر فهذا التركيب مجازفة إبداعية جمالية خارقة للعادة إذ يكسر الكاتب النمطية المألوفة ويخترق حدود وشرعية معاني العناوين بكل فنية ويبني على أنقاضها عناوين بروح العصر. Résumé : Le titre a une importance stratégique majeur que le chercheur et le lecteur ne peuvent s'en passer de temps plus qu'on peut pas pénétrer les mondes des textes et découvrir leur essence sans faire une pause alternative et consciente à travers lui (le titre) on essaie d'analyser le recueille poétique (raksat el hamae el masnoun) de son auteur (Abdelkrim Yanina) sa lecture porte une charge qui est ce caractérisé par des sous titres et un titre principal qui porte à leur tour des références mythique sur tout dans un contexte historique dispersif de l'histoire de l'Algérie. Le poète a reflété à travers sa vision et sa connaissance la réalité de l'étape historique vécue par le peuple algérien pendant la diciné noire et par conséquent en doit interpréter les textes celons les concepts culturel qui impose une lecture consciente car le titre vous renvoient à l'intérieur et à l'extérieur du texte à la fois et contribue à impliquer le lecteur comme acteur principal. Ces titres génèrent une confusion créative et un brouillage intellectuel . ce montage est une aventure esthétique hors pair pour laquelle l'auteur casse la routine est reconstruit sur les ruines de ces titres des titres avec un aspect moderne

الكلمات المفتاحية

المجموعة الشعرية "رقصة الحمأ المسنون-عبد الكريم ينينه - مجموعة الموت والفجيعة