المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 6, Numéro 2, Pages 100-121
2023-12-29

استخدام العلاقات الإرشادية في الاتصالات التسويقية: العلاقة بين المشاهير المختصين وجماهيرهم وتأثيرها على السلوك الشرائي

الكاتب : باجابر عبدالله .

الملخص

مع تطور منصات التواصل الاجتماعي، ظهرت استخدامات جديدة وفقاً لاحتياجات مستخدميه. ومن ضمن هذه التطورات، تطور الوسيط في العلاقة الإرشادية لتصبح إلكترونية في كثير من الأحيان. ومن صورها ظهور مشاهير يقدمون محتوى تخصصياً حتى أصبحوا بمثابة المرشد الشخصي لجماهيرهم، الأمر الذي دعا الباحث إلى دراسة طبيعة هذه العلاقة ومدى تأثيرها على الجماهير. تم الاعتماد على نظرية تشريع العلاقات الإرشادية. من خلال دراسة مسحية على عينة قوامها 402 من متابعي المشاهير المتخصصين، توصل الباحث إلى عدة نتائج من أبرزها اهتمام العينة بالثقة والمبادرة والدعم والمهام كعوامل مؤثرة لبدء علاقة إرشادية مع المشاهير أو المحافظة عليها. لم تُسجل النتائج تأثيراً كبيراً علي السلوك الشرائي. تم تسجيل بعض الفروقات الفردية بين شرائح المستجيبين العمرية والتعليمية في حيث بدء العلاقة واستمرارها مع المشاهير المتخصصين. Considering the development of social media networking, new uses have emerged according to the needs of its users. Among these developments, the mediator in the mentoring relationship has evolved to become electronic in many cases. For example, many celebrities have provided specialized content, which makes them personal guides for their audiences. This issue prompted the researcher to study the nature of this relationship and the extent of its impact on the masses by applying the theory of enactment of mentoring relationships. Through a survey study on 402 participants who follow professional celebrities, the researcher reached several results, most notably the sample’s interest in trust, initiative, support, and tasks as influential factors for starting or maintaining a mentoring relationship with celebrities. The results did not record a significant impact on purchasing behavior. Some individual differences were recorded between respondents' age and educational segments in terms of starting and continuing relationships with specialized celebrities.

الكلمات المفتاحية

الاتصالات التسويقية ; التسويق بالمحتوى ; العلاقات الإرشادية ; المشاهير ; شبكات التواصل الاجتماعية