مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 362-372
2019-12-23

أثر الابتكار الإشهاري على السلوك الشرائي للمستهلك دراسة حالة خدمات شركة الاتصالات الخلوية أوريدو

الكاتب : عبدالله صيلع . محمد العربي بن لخضر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الابتكار الإشهاري على السلوك الشرائي لمستهلكي خدمات شركة الاتصالات الخلوية اوريدو، ولتحقيق ذلك تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأولية للدراسة وتحليلها واختبار فرضياتها وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتكونت عينة الدراسة من 86 مفردة. وخلصت الدارسة إلى العديد من النتائج أهمها وجود أثر للابتكار الإشهاري في شركة الاتصالات الخلوية اوريدو من حيث ( جوهر الرسالة الإشهارية، جاذبية الصورة الإشهارية) على السلوك الشرائي للمستهلك، كما أبدى غالبية أفراد العينة تحفظا على أثر مصداقية الرسالة الإشهارية على السلوك الشرائي وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات منها ضرورة إعادة النظر في تصميم الرسائل الإشهارية من حيث مصداقية المحتوى، القيام بتوفير جميع المعلومات عن الخدمة على أن تتصف هذه المعلومات بالبساطة والوضوح والصدق.

الكلمات المفتاحية

ابتكار إشهاري، سلوك شرائي، خدمات شركة اوريدو.