مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 6, Numéro 2, Pages 1174-1187
2023-12-27

الدمج المدرسي الناجح لذوي الاحتياجات الخاصة: ما بين رؤى المنظرين والقوانين المنظمة

الكاتب : بوعبدالله سولاف .

الملخص

الملخص: تهدف ورقة البحث الى التعرف على عوامل نجاح الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بغية إنجاح هذه العملية التي تتطلب تخطيط وتنظيم محكمين في اطار وجهات نظر المنظرين في هذا المجال من جهة ومن جهة أخرى فحوى القوانين التي تعمل على ضبط وتيسير تنفيذ هذه الاخيرة، في ظل تواجد هذه الفئة في بيئة تعليمية عادية مهيئة لتتناسب وخصوصية وضع كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج. حيث توصلت نتائج الدراسة الى ضرورة ضبط و تكييف جملة من العوامل المادية والبشرية، المباشرة منها والغير مباشرة و في شتى الجوانب التنظيمية قصد إنجاح عملية الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة. Abstract The research paper aims to identify the success factors of school integration for people with special needs, in order to make this process a success, which requires careful planning and organization within the framework of the views of theorists in this field on the one hand, and the content of the laws that control and facilitate the implementation of the latter, on other hand, in light of the presence of this group in a regular educational environment that is prepared to suit the specific situation of each group of people with special needs who are able to integrate.This study reached to results of the necessity of control and adapt a set of direct and indirect material and human factors, and in various organizational aspects, in order to make a success the school integration process for people with special needs

الكلمات المفتاحية

الدمج المدرسي ــ ذوي الاحتياجات الخاصة ــ رؤى المنظرين ــ القوانين المنظمة.