دراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 198-217
2023-05-31

دور المدرسة الجزائرية في تطبيق الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب : زيتوني نسيبة . بن زيان مليكة .

الملخص

تتناول الدراسة الحالية نظريا مجال التربية الخاصة الذي شهد مؤخرا اهتماما قيما من قبل جميع الجهات الرسمية من أجل تقديم الرعاية والتكفل بفئة المعاقين، ونجد أنه في الجزائر أصدر قرار وزاري بتاريخ 13 مارس سنة 2004 مفاده كيفية فتح الأقسام الخاصة للأطفال المعوقين ضمن مؤسسات التربية والتعليم العمومية التابعة لقطاع التربية الوطنية. والهدف من الدراسة الحالية هو التقصي حول ما هو دور المدرسة العادية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال البحث والتعرف على دور المدرسة الذي تلعبه في تفعيل الاهتمام بدمج ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذلك تم إبراز أهمية المدرسة العادية في تحقيق الدمج لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، وتقديم تفاصيل واضحة لبرامج الدمج المستخدمة في المدرسة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ليتم رصد جميع الحيثيات، وتم عرضها في ثلاثة محاور مضمونها تناول جميع تفاصيل أسلوب الدمج والى ما يسعى إليه، من اجل تطبيق عملية الدمج على أكمل وجه في المدارس العادية وفي الختام تم طرح توصيات تخدم الدراسة.

الكلمات المفتاحية

المدرسة العادية، الدمج، تربية خاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة.