مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 3, Numéro 6, Pages 8-42
2015-11-04

مدى اسهام البرنامج التربوي الفردي في تنمية القيم التربوية النفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الدمج لذوي الإعاقة العقلية

الكاتب : عبدالله بن سعود بن سليمان المطوع .

الملخص

عنوان هذه الدراسة:مدى اسهام البرنامج التربوي الفردي في تنمية القيم التربوية النفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الدمج لذوي الإعاقة العقلية،وهدفت الدراسة لمعرفة مدى اسهام البرنامج التربوي الفردي في تنمية القيم التربوية النفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الدمج بمحافظة شقراء،من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة العقلية.وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق دالة احصائيا مرتبطة بمتغيرات الدراسة المتعلقة بالجنس أو سنوات الخبرة أو التخصص.واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت النتائج حول مدى اسهام البرنامج التربوي الفردي في تنمية القيم التربوية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الدمج لذوي الإعاقة العقلية.أنه يتضح من المتوسط الحسابي العام أن أفراد العينة موافقين وبشدة على عبارات محور قيم البناء البدني،وموافقة أفراد العينة وبشدة على عبارات محور قيم البناء الذاتي،وموافقة أفراد العينة وبشدة على عبارات محور قيم البناء المعرفي،وموافقة أفراد العينة وبشدة على عبارات محور قيم البناء الترويحي. وأظهرت النتائج حول مدى اسهام البرنامج التربوي الفردي في تنمية القيم التربوية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الدمج لذوي الإعاقة العقلية. أنه يتضح من المتوسط الحسابي العام أن أفراد العينة موافقين وبشدة على عبارات محور قيم الأخلاق،وأن أفراد العينة موافقين وبشدة على عبارات محور قيم العلاقة والمعاملة،وأن أفراد العينة موافقين وبشدة على عبارات القيم العملية والمهنية. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول محوري القيم التربوية النفسية، والاجتماعية فيما يتعلق بمتغير الجنس أو سنوات الخبرة. بينما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول محوري القيم التربوية النفسية والاجتماعية فيما يتعلق بمتغير التخصص، وقد كانت الفروق لصالح من تخصصهم إعاقة عقلية.

الكلمات المفتاحية

البرنامج التربوي - القيم التربوية