دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 2, Pages 105-115
2023-12-02
الكاتب : غيتري كريمة . بلقاسم محمد .
يهتمّ هذا المقال بالكتابة السردية العربية المعاصرة التي تأثّرت إلى حدّ بعيد بتيّار التجريب، إذ ألفينا الكاتب المعاصر يمارس فعل الكتابة منفتحا حرا غير مبالٍ بالتقاليد الكلاسيكية، حيث اقتحم حدود الأجناس و تخومها وحوّلها إلى جنس مهجّن في ظل غياب النظرية الأجناسية و قواعدها، فهو مغرم بالتجريب و بطرق أشكال و أنساق سردية جديدة لأجل إحداث المفاجأة و كسر أفق توقعات قارئه، و الهدف من كل هذا هو التعبير عن قيم هذا العصر و قضاياه. وهذا ما جسّده الروائي الفلسطينيّ إبراهيم نصر الله في روايته شرفة الهذيان حيث اعتمد الكتابة عبر النوعية و لجأ إلى النص المتشظي و تقنية الإلصاق حين حاول الربط بين تلك الكتابات المجزّأة في روايته،ممّا جعلها مميزة بطابعها الانفصالي و بخصوصياتها التهجينية. This article is concerned with arabic contemporary narrative writing novelist influenced by the experimental stream which destroyed the theory of literary genders and overwelmed the boundaries between forms of literary expression. the contemporary writer is open-minded, free, and indifferent to the classical traditions. He is fond of new narrative forms in order to surprise and break the horizon of his reader's expectations, This is what the Palestinian novelist Ibrahim Nasrallah embodied in his novel The Balcony of Rave, where he relied on the interdisciplinary writing and resorted to fragmented texts and the technique of affixing when he tried to link those fragmented writings in his novel ,which made it distinct in its separatist character and its hybrid peculiaritiess.
الرواية العربية المعاصرة، التشظي، التهجين ; Contemporary Arabic Novel , Fragmentation, Hybridation.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
لعايز فاطمة الزهراء
.
رحيم عبد القادر
.
ص 599-615.
منصوري بشرى
.
بوزيدي نعيمة
.
ص 325-334.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.