المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 039-065
2023-12-28

اتجاهات المستهلك الجزائري نحو الإشهار الإلكتروني -دراسة ميدانية لعينة من متابعي إشهارات مؤسسة "swalis" عبر صفحتها على موقع الفايسبوك

الكاتب : عزوز عليمة . غروبة دليلة .

الملخص

الملخص تهدف هذه الدراسة إلى رصد اتجاهات المستهلك الجزائري نحو الإشهار الإلكتروني؛ وذلك بدراسة اتجاهات متابعي إشهارات مؤسسة swalisعبر صفحة الفايسبوك، حيث نركز من خلال منهج الوصف الميداني والإحصاء والتحليل على معرفة طبيعة اتجاهات المستهلكين لمنتوجات المؤسسة نحو إشهاراتها الإلكترونية عبر الصفحة. بعد دراسة مسحية لمئة مفردة من عينة قصدية، توصلت الباحثتان إلى أن مؤسسة swalis اعتمدت الإشهار الإلكتروني عبر صفحتها كخطوة تجريبية أولية، لكنها تفتقر إلى استراتيجيات اتصالية وإشهارية إلكترونية متطورة. وقد اتضح هذا من مفردات العينة، إذ كان لديهم اتجاه سلبي للإشهار الإلكتروني عبر الفايسبوك. فهم يستخدمون الإشهارات الإلكترونية بهدف التسلية في أغلب الأحيان، ولا يثقون في المعلومات التي يتحصلون عليها إلكترونيا حول المنتوجات. الكلمات المفتاحية: المستهلك الجزائري؛ الإشهار؛ الإشهار الإلكتروني؛ مؤسسة swalis؛ شبكة الفايسبوك Abstract This study aims to monitor the Algerian consumer's attitudes towards electronic advertising; By studying the trends of followers of swalis's advertisements through the Facebook page, where we focus, through the field description, statistics and analysis approach, to know the nature of consumer trends for the foundation's products towards its electronic advertisements through the page. After a survey of 100 individuals from an intentional sample, the two researchers concluded that the swalis Foundation adopted electronic advertising on its page as an initial experimental step, but it lacks sophisticated electronic communication and advertising strategies. This was evident from the sample vocabulary, as they had a negative attitude to electronic advertising via Facebook. Most of the time, they use electronic advertisements for entertainment, and they do not trust the information they obtain electronically about products. Keywords: Algerian consumer; publicity; electronic advertising; swalis Foundation; Facebook network

الكلمات المفتاحية

المستهلك الجزائري ; الإشهار ; الإشهار الإلكتروني ; مؤسسة swalis ; شبكة الفايسبوك ; Algerian consumer ; publicity ; electronic advertising ; swalis Foundation ; Facebook network