مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 2, Pages 283-303
2020-06-30

دور صفحات الفايسبوك في تسويق المنتوج المحلي -دراسة ميدانية على عينة من متتبعي صفحة الفايسبوك لشركة مواد التجميل Swalis -

الكاتب : داودي وداد . عيواج عدراء .

الملخص

نحاول من خلال هذه الدّراسة التّعرف على دور صفحات الفايسبوك في تسويق المنتوجات المحلية من وجهة نظر متتبعي صفحة " swalis"، وقد شملت الدّراسة (100مفردة) كعينة قصدية، وعن المنهج تم استخدام المنهج المسحي،والذّي يعدّ من أنسب المناهج للدراسات الوصفيةالتّي تسعى من خلالها إلى فتح آفاق في مجال دور الشبكات الاجتماعية في التسويق. وتوصلت الدّراسة إلى جملة من النّتائج، لعلّ أهمها أنّ صفحة swalis على الفايسبوك استفادت من خصائص الفايسبوك التفاعلية وتحديثاته التّي يتيحها لمستخدميه، وهذا ما منحها من الإيجابية ما يجعلها منصة مميزة للتسويق، من ناحية التّقرب من زبائنها واختصار منافذ التّوزيع والتّعريف أكثر بمنتوجاتها المحلية لدى جماهيرها، إلاّ أن ما يعاب عليها أنّها لم توّفر المعلومات الكافية لزبائنها عن منتوجاتها من ناحية الأسعار وطرق التّوزيع واكتفت بعرض منتوجاتها وتركيبتها فقط، ناهيك عن استعمالها للغة متخصصة لا تتلاءم مع مستوى زبائنها. The study aims at identify the role of Facebook pages in marketing local products from the point of view of the page "swalis" followers. The study included (100 items) as an available sample, and about the method we used survey method, which is one of the most appropriate curriculum for descriptive studies that seek to open Prospects in the role of social networks in marketing The study reached a number of results, the most important of the mis that the swalis page on Facebook hasbenefited from Facebook's interactive features and updates that it offers to its users. This has given it the advantage of being a distinctive platform for marketing in terms of getting closer to its customers and shortening the distribution outlets and introducing more of its local products to its masses. However, it misses provide sufficient information to its customers about its products in terms of prices and distribution methods, but only by display in gits products and its composition, not to mention the use of specialized language that does not suit the level of its customers

الكلمات المفتاحية

التسويق ; الفايسبوك ; المنتوج المحلي ; صفحة swalis