سلسلة الأنوار
Volume 13, Numéro 3, Pages 253-265
2023-12-20

عالم الطفولة في ظل العصر المعلوماتي

الكاتب : عشي أنيسة .

الملخص

قد أصبحت وسائل الإعلام و الاتصال بمثابة المصدر الرئيسي للمعرفة و الخبرة لدى الأطفال في ظل عصر العولمة و التكنولوجيا، و ذلك عبر برامجها المختلفة السمعية و البصرية، و هذا ما يستوجب ضرورة الإشراف على طرق استخدامها و ذلك من خلال انتقاء برامجها الهادفة لتنمية الكفاءة العلمية و تطويرها لدى الفئة الناشئة من الأطفال، و صناعة وعيهم و فكرهم تربويا من أجل نجاح العملية التعليمية و محتواها الدراسي، و من ثم تحدي رهانات الحياة المعاصرة و وسائلها الإعلامية في حياة الطفل و عالم الطفولة جمعاء. فمن خلال هذا الطرح يمكن أن نخلص إلى بلورة الإشكال التالي: كيف تساهم وسائل الإعلام و الاتصال في تجسيد ثقافة الفكر التربوي لدى الأطفال؟ أو بعبارة أخرى: إلى أي مدى يمكن للطفل تحدي رهانات الحياة المعاصرة في ظل العصر المعلوماتي ؟. The media and communication have become the main source of knowledge and experience of children in the era of globalization and technology through its various audio and visual programs. This requires the need to supervise the ways in which they are used and by selecting their programs aimed at the development of scientific competence and its development in the emerging category of children and the industry and their awareness and thinking educationally for the success of the educational process and its educational content and thus challenge the betting of contemporary life and its media in the life. Through this proposition, we can conclude that the following problem is crystallized: How does the media and communication contribute to the reflection of children's culture of educational thought? In other words, to what extent can a child challenge the stakes of contemporary life in the information age?

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام و الاتصال ; العولمة ; الطفل ; الفكر التربوي ; العملية التعليمية