اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 4, Pages 65-94
2023-12-19

التّعليم الإلكترونيّ والتعليم التقليديّ –حدود الائتلاف والاختلاف-

الكاتب : الوناس نصيرة .

الملخص

يشهد قطاع التعليم في عصرنا الحاضر تحسينات مستمرّة، هذا ما أضفى عليه قفزة نوعية في مقابل التّعليم التّقليديّ النّمطي، ممّا خلق تجاذبا، ورحلة مدّ وجزر بين واقع تعليمي تقليدي مأزوم في كثير من معطياته، ومستقبل تعليمي إلكتروني مأمول، من هنا تأتي هذه الدّراسة لتبحث في طبيعة العلاقة القائمة بين كلا النّظامين التعليميين، هل هي علاقة اختلاف أم علاقة ائتلاف. وقد قادتنا الدراسة إلى أنّ أهمية التعليم الإلكترونيّ لا تلغي أهمية التعليم التقليدي، ونظرا لما يمتاز به كل نظام تعليميّ منهما بمزايا فإنّه يتعذّر علينا أن نلغي حدود الائتلاف بينهما؛ لأنّ الواقع التعليميّ يفرض علينا خلق نوع من الملاءمة بينهما، دون أن يمنع هذا الكلام إعادة النّظر في النّظام التعليمي التقليدي برمّته بما يجعله يتناسب ومتطلّبات الممارسة التعليمية. The education sector is currently witnessing improvements, which has created a tension between a dire educational reality and a hoped-for e-educational future. Therefore, this study comes to examine the nature of the relationship between them, is it a relationship of difference or a coalition. We have concluded that the importance of e-learning does not cancel out the importance of traditional education, so it is not possible to cancel the boundaries of the coalition between them, with the need to reconsider the development of the traditional educational system.

الكلمات المفتاحية

العملية التعليمية؛ التعليم التقليدي؛ التعليم الإلكتروني؛ التعليم المدمج.