معارف
Volume 11, Numéro 20, Pages 41-59

دور الإبداع في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

الكاتب : فريد كورتل . خديجة خنطيط .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية وكيف يساهم هذا الأخير في تحسين تنافسيتها خاصة وأن المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تعيش في بيئة معقدة وشديدة التغيير، لذلك ينبغي على هذه المؤسسات أن تتكيف وأن تندمج مع ما يحدث من تغيرات، و يعد الإبداع مفتاح ذلك فهو أداة لتحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واحتلال موقع تنافسي مهم في السوق المحلية والدولية، فالإبداع عامل أساسي لنقل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من واقع معتاد إلى واقع أفضل. لذلك جاءت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين الإبداع بأنواعه المختلفة و ولقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، أما مجتمع الدراسة فيتكون من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، وتم أخد عينة عشوائية احتمالية قوامها 22 مؤسسة و لقد تم توزيع 50 استبيان على مديري ورؤساء أقسام هذه المؤسسات، و قد تم تحليل 48 استبيان باستخدام البرنامج الإحصائيspss ، و استخدمت العديد من الأساليب الإحصائية لاختبار الفرضيات واستخلاص النتائج. الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإبداع، التنافسية. Abstract: This study arrived to identify the availability of innovation in Algerian small and medium enterprises, and how this latest in a competitive improvement of private and small and medium enterprises live in changing environment imposed numerous challenges, so these circumstances institutions should adapt and merge with what is happening from the changes, and creativity is key to this is competitive tool for small and medium enterprises to improve and occupy an important competitive position in the domestic and international market, and the creativity key factor for the transfer of small and medium enterprises from the usual reality to a better reality, and this study relied on a descriptive approach, but the population study was made of Algerian small and medium enterprises, and it was a random probability sample of 22 strong organization, and has been distributed the 50 institutions this topic using a questionnaire and 48 have been analyzed using statistical survey program SPSS, and used many of the statistical methods to test hypotheses and draw conclusions. Key words: innovation, competitiveness, small and medium enterprises.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإبداع، التنافسية.