مدار
Volume 3, Numéro 1, Pages 179-198
2023-05-01

أثر التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19 على التحصيل الأكاديمي للطلبة الجامعيين ومستقبل الجامعة الجزائرية

الكاتب : دنيا غليمة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أثر التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19 على التحصيل الأكاديمي للطلبة الجامعيين ومستقبل الجامعة الجزائرية، في ظل الوضع الوبائي القائم والتغييرات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي طرأت على المجتمعات خاصة بعد تحول هذا الوباء المعدي إلى جائحة عالمية، والجزائر كغيرها من الدول قامت باتخاذ إجراءات احترازية للحد من تفشي هذا الفيروس المستجد الذي لم يكن متوقعا بتطبيق نمط جديد كخيار استراتيجي لضمان استمرارية متابعة الدروس ألا وهو التعليم عن بعد والذي كان له أثر ملموس على واقع الجامعة الجزائرية ليواكب بذلك ركب أنظمة التعليم العالمية. وهذا ما سنحاول تتبعه من خلال هذه الورقة البحثية، كما خلصت الدراسة إلى تقديم جملة من التوصيات. Abstract : This research paper aims to reveal the impact of distance education in light of the Covid-19 pandemic on the academic achievement of university students and the future of the Algerian university, in light of the existing epidemiological situation and the economic, social and psychological changes that have occurred in societies, especially after the transformation of this contagious epidemic into a global pandemic, and Algeria like other countries, they have taken precautionary measures to limit the spread of this new virus, which was not expected, by applying a new pattern as a strategic option to ensure the continuity of follow-up lessons, which is distance education, which had a tangible impact on the reality of the Algerian university to keep pace with the global educatio systems. This is what we will try to follow through this research paper, and the study concluded by presenting a number of recommendations.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد،كوفيد -19، الطلبة، الجامعة الجزائرية. Key words : Distance education, Covid-19, students, Algerian University.