مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 3, Pages 101-116
2023-11-30

دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الأداء الأكاديمي للطلبة الجامعيين - دراسة مسحية على عينة من طلبة الدكتوراه بجامعتي بسكرة والوادي.

الكاتب : بوطي دراجي . بن بوزيان عبد الرحيم .

الملخص

ملخص: نظرا للدور المهم الذي أصبحت تلعبه الوسائط الجديدة في المجال البحثي والعلمي والإمكانيات التي تتيحها لمستخدميها، فقد جاءت هذه الدراسة الميدانية التي تبحث في استخدامات طلبة الدكتوراه لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى توظيفها في البحث العلمي وأثرها على أدائهم الأكاديمي، فهذه الوسائط استطاعت أن تستوعب كل المجالات بما فيها المجال العلمي والأكاديمي الخاص بالنخبة من الأساتذة والباحثين. وتوصلت الدراسة أن أغلب المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل في مجال البحث العلمي والاطلاع على الدراسات المستجدة ونشاطات مخابر البحث والهيئات العلمية وفي اكتساب معارف ومهارات، كما توصلت الدراسة أن معظم المبحوثين يقيمون أداء الوسائط الجديدة في المجال الأكاديمي بدرجة متوسطة نظرا لأن البحث العلمي يتسم بالرسمية والاعتماد على المواقع المتخصصة والمنصات والمجلات العلمية المحكمة. Abstract: In view of the important role played by new media in the research and scientific field and the possibilities it provides to its users, this field study came to examine the uses of doctoral students for social networking sites and the extent of their employment in scientific research and their impact on their academic performance. These media were able to accommodate all fields, including The scientific and academic field of elite professors and researchers. The study concluded that most of the respondents use social networking sites in the field of scientific research and access to recent studies and activities of research laboratories and scientific bodies and to acquire new knowledge and skills. On specialized websites, platforms and scientific journals.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأثر؛ الأداء الأكاديمي؛ الاستخدام؛ الدوافع؛ مواقع التواصل الاجتماعي. ; Keywords: Academic Performance; Impact; Motives; Social Media; Usage.