مدار
Volume 3, Numéro 1, Pages 137-154
2023-05-01

التّعلم الذّاتي للطلبة عبر مواقع التّواصل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا -دراسة ميدانية على عيّنة من الطلبة مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية-

الكاتب : حميدة نواصرية . هاجر ميرزة .

الملخص

ملخص: تُسلِّط هذه الدراسة الضّوء على دور التّعلم الذّاتي عبر مواقع التّواصل الاجتماعي لطلبة الجامعة، حيث تبحث في مدى ممارسة واستخدام الطلبة لمواقع التّواصل الاجتماعي من أجل التّعلم الذاتي وكذا أهم الاشباعات المحققة، ومعرفة الصعوبات التي تواجههم في ذلك، حيث اعتمدنا المنهج الوصفي التّحليلي باستعمال أداة الاستبانة من أجل تقصي وبحث المعلومات التّي تسعى لها الدراسة، كما قمنا بتحليل وتفسير النتائج بالاعتماد على التّجارب اليوميّة التّي مر بها الطالب في ظل أزمة كورونا. Abstract: This study sheds light on the role of self-learning through social networking sites for university students, as it examines the extent to which students practice and use social networking sites for self-learning, as well as the most important gratifications achieved, and to know the difficulties they face in this, as we adopted the descriptive analytical approach using the questionnaire tool in order to investigate and research the data that the study seeks, we also analyzed and interpreted the results based on the daily experiences that the student experienced under the Corona crisis.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التّعلم الذّاتي، التعليم عن بعد، مواقع التّواصل الاجتماعي، أزمة كورونا. Keywords: self-Learning, Social Networking Sites, The Corona Crisis.